(CNN) -- انتقدت إيران بشدة، الجمعة، بياناً مشتركاً صدر عن الولايات المتحدة وحلفائها من دول الخليج، انتقد أنشطة طهران الإقليمية، واصفة إياه بأنه "تدخلي وغير مسؤول واستفزازي".
وكانت وزارة الخارجية الإيرانية تشير إلى بيان صدر، الخميس، عن وزير الخارجية الأمريكي، ماركو روبيو، ووزراء خارجية دول الخليج، والذي شدد على ضرورة التصدي لـ"مجموعة كاملة من التهديدات الإيرانية، بما في ذلك الصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة ودعم الوكلاء في المنطقة".
ورداً على ذلك، قالت وزارة الخارجية الإيرانية، إنها تتوقع من دول المنطقة -التي استُخدمت أراضيها من قبل الولايات المتحدة وإسرائيل أثناء الحرب- أن "تعيد النظر في مواقفها"، مشيرة إلى أن واشنطن تتبع سياسة "فرق تسد" التي جرّت دول الخليج إلى "سباق تسلح خطير لا نهاية له".
ولطالما أكدت إيران أن برنامجها الصاروخي لن يكون جزءاً من أي محادثات مع الولايات المتحدة، وكان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، قد ألمح الأسبوع الماضي إلى أنه إذا سُمح للمملكة العربية السعودية بامتلاك صواريخ، فينبغي السماح لإيران بامتلاكها أيضاً .
كما نصحت إيران جيرانها العرب بـ"الامتناع عن ترديد الروايات الأمريكية حول التهديدات المزعومة التي يشكلها البرنامج النووي الإيراني السلمي"، وجاء في البيان: "بدلاً من ذلك، ندعوهم للانضمام إلى إيران في الدفع بمبادرة جعل منطقة غرب آسيا خالية من الأسلحة النووية، والضغط على الولايات المتحدة للكف عن عرقلة هذه المبادرة".
يُذكر أن وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو زار منطقة الخليج هذا الأسبوع للترويج للاتفاق المتعلق بإيران لدى دول الخليج، التي يُرجح أن تكون من أكثر الأطراف تشكيكاً في هذا الاتفاق.
المصدر:
سي ان ان