(CNN) -- أعلنت إيران، الاثنين، أنها وافقت على إنشاء خط ساخن هاتفي في مضيق هرمز بهدف "منع وحل أي سوء فهم" مع الولايات المتحدة أو غيرها من الدول عند مرور السفن عبر هذا الممر المائي الحيوي .
وقال كبير المفاوضين الإيرانيين، محمد باقر قاليباف، إن بلاده والولايات المتحدة "توصلتا إلى اتفاق لإنشاء آليات تنسيق - خط ساخن هاتفي ومركز اتصال - بحيث يمكن للسفن الاتصال بهذا المركز في حال نشوء أي لبس أو مشكلة ".
وفي مقابلة مع وسائل الإعلام الإيرانية الرسمية على متن رحلة عودته من مفاوضات في سويسرا، قال قاليباف إن المضيق سيُدار من الآن فصاعدًا "وفقًا للترتيبات الإيرانية" ولن "يعود أبدًا إلى ما كان عليه قبل الحرب " .
ووعد بأن إيران "ستطبق القوانين الدولية بدقة" وستتحرك بسرعة لحل أي مشاكل أو سوء فهم، وقال: "بطبيعة الحال، وكما قد تنشأ مشاكل في لبنان أو غيره، قد تنشأ مشاكل أيضاً في مضيق هرمز، وكما رأيتم، فقد وقعت اشتباكات في بعض الليالي ".
وأضاف قاليباف أن الخط الساخن سيساعد في ضمان "أعلى مستوى من السلامة وانسيابية حركة الملاحة ".
وعندما سأله أحد الصحفيين عن الغرض من الخط الساخن، قال: "إذا كان لدى الأمريكيين أي اعتراض على أي شيء، أو إذا احتاجت أي سفن أو مركبات بحرية إلى توضيح بشأن أي مسار أو أي شيء آخر... فيمكنهم الاتصال ".
كما ادعى قاليباف أن وصول إيران إلى 12 مليار دولار من أموالها المجمدة وتفاصيل رفع العقوبات النفطية قد تم الانتهاء منها خلال المفاوضات في سويسرا .
وفي سياق متصل،عبر ما لا يقل عن 24 سفينة تجارية مضيق هرمز خلال الـ 24 ساعة الماضية، وفقاً لبيانات منصة مارين ترافيك، في ظل استمرار المفاوضات الأمريكية الإيرانية.
وشملت هذه السفن 8 ناقلات نفط وسفينتي شحن غادرتا الخليج، و 8 ناقلات نفط وست سفن شحن دخلته.
وتُشير هذه الأرقام إلى ارتفاع ملحوظ مقارنةً بانخفاض معدلات العبور التي شهدتها معظم فترات الحرب الإيرانية منذ بدايتها أواخر فبراير/ شباط.
وخلال الأشهر الماضية، شهد المضيق عمليات تزييف مكثفة لنظام تحديد المواقع العالمي (GPS)، وهو نوع من التشويش على أنظمة الملاحة يتسبب في ظهور مواقع السفن المُذاعة في غير موضعها الصحيح، وانخفضت هذه العمليات بشكل ملحوظ في الأيام الأخيرة.
المصدر:
سي ان ان