آخر الأخبار

بايدن تعيلقاً على مقتل السنوار: توجد الآن فرصة لمستقبل لغزة بدون حماس

شارك الخبر

في حال واجهت مشكلة في مشاهدة الفيديو، إضغط على الرابط أعلاه للمشاهدة على الموقع الرسمي

علّق الرئيس الأميركي جو بايدن اليوم الخميس على مقتل زعيم حماس يحيى السنوار قائلاً إنه "يوم جيد لإسرائيل وأميركا والعالم"، مضيفاً: "توجد الآن فرصة لمستقبل لغزة بدون حماس في السلطة".

وشدد على أن "حركة حماس لم تعد قادرة على تنفيذ هجوم آخر مثل هجوم السابع من أكتوبر"، مضيفاً أنه سيتحدث قريباً مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو "لبحث إعادة الأسرى وإنهاء الحرب".

من جهته قال وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن إنه تحدث مع نظيره الإسرائيلي لبحث مقتل السنوار، وأعاد التأكيد على "دعم واشنطن لحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها"، حسب تعبيره.

وفي وقت سابق من اليوم كان بايدن قد تلقى إحاطة على متن الطائرة الرئاسية التي تنقله إلى ألمانيا، بشأن إعلان إسرائيل أنها تتحقق من احتمال مقتل زعيم حركة حماس يحيى السنوار خلال عملية عسكرية في قطاع غزة، وفق مسؤول أميركي.

وقال المسؤول لوكالة "فرانس برس" إنه تمّ إطلاع بايدن على هذه التطورات وهو في طريقه إلى برلين لإجراء محادثات مع زعماء أوروبيين بشأن الحرب في أوكرانيا والأزمة في الشرق الأوسط.

في سياق متصل، قال مسؤول أميركي لوكالة "رويترز" إن وزير الدفاع لويد أوستن تحدث للتو مع نظيره الإسرائيلي يوآف غالانت. وكشف المسؤول، الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، عن المكالمة بعد لحظات من إعلان وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس اليوم الخميس مقتل السنوار.

هذا ونقلت وكالة "رويترز" عن مسؤول دفاعي قوله إن إسرائيل أخطرت مسؤولين عسكريين أميركيين باحتمال مقتل السنوار وأرسلت صورا لما قد تكون جثته. وأضاف المسؤول "ننتظر مستجدات من الإسرائيليين".كما أُخطر أوستن، الذي يزور مقر حلف شمال الأطلسي، بالمعلومة وأُرسلت له أيضاً مذكرة عن المسألة خلال اجتماعات جارية مع حلفائه الدفاعيين في بروكسل.

من جهته، رحّب رئيس مجلس النواب الأميركي مايك جونسون بمقتل السنوار، معتبراً ذلك "مصدر أمل". وقال الزعيم الجمهوري في بيان إن مقتل السنوار "هو مصدر أمل لكل الساعين للعيش في حرية، ومصدر راحة للإسرائيليين الذين سعى إلى قمعهم"، حسب تعبيره.

يأتي هذا بعدما أعلن الجيش الإسرائيلي، الخميس، أنه يتحقق مما إذا كان قد "قضى" على زعيم حركة حماس يحيى السنوار في عملية في قطاع غزة، في ما قد تكون ضربة قاسية للحركة الفلسطينية بعد عام على اندلاع الحرب بين الطرفين.

والسنوار المكنى "أبو إبراهيم"، ويبلغ 61 عاماً، هو "الرجل الحي الميت" بالنسبة إلى إسرائيل التي تعتبره هدفاً رئيسياً وتتهمه بأنه مهندس هجوم السابع من أكتوبر 2023 الذي أشعل شرارة الحرب في القطاع الفلسطيني المحاصر.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان "خلال نشاط.. في قطاع غزة تم القضاء على ثلاثة مخربين. يفحص كل من جيش الدفاع وجهاز الأمن الداخلي (شاباك) احتمال أن يكون أحد المخربين الذين قضي عليهم هو المدعو يحيي السنوار".

وأكد أنه "في هذه المرحلة لا يمكن التأكد نهائياً من هوية" القتلى، مشيراً إلى أنه "لم تظهر أي علامات على وجود أسرى في المنطقة"، حيث قتل الشخص الذي يتم التحقق من هويته.

وأفاد مصدر أمني إسرائيلي بأن الجيش يجري اختبارات الحمض النووي على جثة لمسلح للتأكد مما إذا كانت عائدة للسنوار. وبحسب وسائل إعلام إسرائيلية تم التأكد من أنها جثة السنوار.

العربيّة المصدر: العربيّة
شارك الخبر

إقرأ أيضا