آخر الأخبار

اتفاق إيران.. غروسي يطرح حلا للتعامل مع مخزون اليورانيوم الإيراني

شارك

في حال واجهت مشكلة في مشاهدة الفيديو، إضغط على رابط المصدر للمشاهدة على الموقع الرسمي

في اليوم التاسع على توقيع مذكرة التفاهم بين واشنطن وطهران، وبعد 119 يوما من اندلاع الحرب:


* قال رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي، إن ترقيق اليورانيوم الإيراني عالي التخصيب هو أحد الحلول المطروحة في التعامل مع مخزون اليورانيوم الإيراني.
* قال الرئيس الأمريكي دونالد ترمب إن مضيق هرمز مفتوح وشهد بالأمس خروج 19 مليون برميل نفط وهو الرقم الأعلى في تاريخ المضيق.
* أعلنت هيئة مضيق هرمز الإيرانية أن أي تنقل بالمضيق عبر مسارات خارج المسار المحدد من قبلها يعد غير مشمول بضمان العبور الآمن.
* أفاد مراسل الجزيرة بوقوع غارة إسرائيلية على بلدة النبطية الفوقا جنوبي لبنان.
* أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أنه أصدر تعليماته للجيش بحرية العمل في لبنان لإحباط أي تهديد عليهم، مؤكدا أنه لن ينسحب من جنوب لبنان.
* أفاد مراسل الجزيرة بتمديد المفاوضات بين الوفدين اللبناني والإسرائيلي ليوم إضافي موضحا أنه لن يتم إعلان مبادئ اليوم.
*

كتلة حزب الله البرلمانية تجدد رفضها التفاوض المباشر مع الجانب الإسرائيلي وتدعو السلطة لـ "عدم منح العدو مناطق تجريبية شمال الليطاني".

للاطلاع على التغطية السابقة، اضغط هنا


ممر عُماني في هرمز.. هل تفقد إيران ورقة المضيق؟

6:30 (بتوقيت غرينيتش)

حذّرت بحرية الحرس الثوري الإيراني من إبحار السفن خارج المسارات التي تحددها طهران في مضيق هرمز، معتبرة أن أي ممر جديد يُعلَن دون تنسيق معها "مرفوض وينطوي على خطورة بالغة"، في موقف عكس انزعاجا إيرانيا من المسار المؤقت الذي أعلنت سلطنة عُمان فتحه في الجزء الخاص بها من المضيق.

وكانت مسقط قد أعلنت توفير ممر بحري مؤقت ومجاني في مضيق هرمز، بالتنسيق مع المنظمة البحرية الدولية، بهدف تنظيم حركة السفن وضمان مرورها بأمان دون فرض رسوم عبور. وردّت بحرية الحرس الثوري بالقول: إن "بعض الجهات" أعلنت عن مسار جديد دون إبلاغ طهران، مشددة على أن العبور الآمن والمسار الوحيد المسموح به عبر المضيق هو الذي تحدده إيران.

وجاءت الخطوة العُمانية في وقت أكدت فيه إيران أن حالة المضيق بعد الحرب لن تعود كما كانت قبلها، وأنها ستُحصّل رسوما مقابل تقديم خدمات للسفن التي تعبر المضيق. غير أن وزير الخارجية العماني بدر البوسعيدي قال اليوم الخميس إن المسار الذي وفرته بلاده سيكون مجانيا، في حين قال نظيره الأمريكي ماركو روبيو، خلال اجتماع مع نظرائه الخليجيين في العاصمة البحرينية المنامة، إن الولايات المتحدة لن تقبل بفرض أي رسوم على العبور بالمضيق بغض النظر عن تسميتها.

لقراءة المزيد اضغط هنا




الجيش الإسرائيلي: إصابة ضابطين وجنديين في جنوب لبنان

6:4 (بتوقيت غرينيتش)

أعلن الجيش الإسرائيلي إصابة ضابطين وجنديين في اشتباك عنيف بجنوب لبنان أمس.

ونقلت إذاعة الجيش الإسرائيلي عن مصدر قوله إن الاشتباك وقع في بيت ياحون، وأطلق عنصر من حزب الله قنبلة يدوية تجاه القوات.

وأضاف أن الجيش أغار على بنى تحتية بمنطقة بيت ياحون عقب الاشتباك، واستخدم نيران المدفعية ضد بنى تحتية أخرى.


قتيلان وجريح في غارة إسرائيلية بالنبطية

5:49 (بتوقيت غرينيتش)

أعلنت وزارة الصحة اللبنانية مقتل شخصين وإصابة ثالث بغارة إسرائيلية استهدفت سيارة في بلدة ميفدون بقضاء النبطية جنوبي لبنان.


سفير إسرائيل بالأمم المتحدة: لم نصل بعد إلى مرحلة إصدار البيانات مع لبنان

5:30 (بتوقيت غرينيتش)

نقلت إذاعة الجيش الإسرائيلي عن السفير الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة قوله إن الجانب اللبناني يطلق تصريحات شجاعة ويتمسك بموقفه في مواجهة حزب الله، لكنه أكد أن "الاختبار الحقيقي هو في النتائج".

وأضاف "لم نصل بعد إلى مرحلة إصدار البيانات، لكن هناك نقاشات حول أمور جوهرية".


إسرائيل تصعّد هجماتها بجنوب لبنان رغم تمديد مفاوضات واشنطن

5:12 (بتوقيت غرينيتش)

أعلن الجيش الإسرائيلي، الخميس، مقتل 6 أشخاص في بلدة زوطر الشرقية و مرتفعات علي الطاهر جنوبي لبنان، زاعما أنهم عناصر من حزب الله شكّلوا تهديدا لقواته، في حين وصف حزب الله الاستهداف بأنه "انتهاك فاضح" لاتفاق وقف إطلاق النار.

وقال جيش الاحتلال، في بيان، إن قواته رصدت الأشخاص الستة في المنطقتين، وزعم أنهم "شكّلوا تهديدا لقواته" داخل ما يصفها بـ"المنطقة الأمنية"، في إشارة إلى مناطق يحتلها، مبينا أن قواته الجوية والبرية استهدفتهم، دون أن يقدّم أدلة تثبت هوية القتلى أو طبيعة التهديد الذي ادعى تعرض قواته له.

من جانبه، أكد حزب الله أن ما أقدم عليه الجيش الإسرائيلي في محيط بلدة زوطر الشرقية جنوبي لبنان يُعد "انتهاكا فاضحا" لاتفاق وقف إطلاق النار، مشددا على أنه لا يزال ملتزما بالاتفاق حتى الآن.

اقرأ المزيد هنا

مصدر الصورة دمار كبير في النبطية جنوب لبنان بفعل الغارات الإسرائيلية العنيفة (الجزيرة)


إضغط هنا لمشاهدة كافة التحديثات
الجزيرة المصدر: الجزيرة
شارك

أخبار ذات صلة


الأكثر تداولا أمريكا إيران كأس العالم

حمل تطبيق آخر خبر

إقرأ أيضا