آخر الأخبار

غالانت: كل قرى الخط الأول في لبنان هدف لنا وندمرها واحدة تلو الأخرى

شارك الخبر

في حال واجهت مشكلة في مشاهدة الفيديو، إضغط على الرابط أعلاه للمشاهدة على الموقع الرسمي





أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، الأحد، أنه لم يبق في أيدي حزب الله سوى ثلث الصواريخ المتوسطة والقصيرة المدى، فيما كثّفت إسرائيل غاراتها الجوية على لبنان ووسّعت نطاقها، وخاضت قواتها معارك مع مقاتلين من الحزب عبر الحدود.

وأضاف غالانت بالقول: "تمكنا من القضاء على قيادة حزب الله العليا بشكل شبه كامل".

ومن الجبهة الشمالية، قال غالانت إن إسرائيل ستدمر الخط الأول من قرى حزب الله على الحدود، مضيفاً بالقول: "كل قرى الخط الأول في لبنان هدف لنا وندمرها واحدة تلو الأخرى". وقال غالانت: "لن نسمح لحزب الله بالعودة إلى القرى الحدودية".



هذا، وأصدر حزب الله بيانا أكد فيه أن القوات الإسرائيلية تستخدم الذخائر العنقودية لقصف المناطق المأهولة بالسكان في جنوب لبنان.



وبحسب نص البيان الصادر عن حزب الله، استخدمت إسرائيل القنابل المحظورة بموجب الاتفاقية الدولية الموقعة في أوسلو عام 2008، في غارات شنتها على قريتي حانين والطيري اليوم الأحد.

وفي وقت سابق من اليوم، كثف سلاح الجو الإسرائيلي هجماته على المناطق الحدودية اللبنانية، حيث وردت أنباء عن شن هجمات مكثفة على بلدات علما الشعب وبيت ليف ورامية والظهيرة ويارين.

الجيش الإسرائيلي يدعو سكان 21 قرية للإخلاء

هذا ودعا الجيش الإسرائيلي الأحد سكان 21 قرية في جنوب لبنان إلى إخلائها، بعدما أصدر دعوات مماثلة في سياق توسيع العمليات البرية التي يشنها في لبنان.

وكتب الناطق باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي على منصة "إكس": "من أجل سلامتكم عليكم إخلاء منازلكم فورا والانتقال فورا إلى شمال نهر الأولي".

ويوجه الجيش الإسرائيلي بانتظام رسائل يحض فيها أبناء قرى في جنوب لبنان وسكان أحياء في الضاحية الجنوبية لبيروت على إخلاء مناطقهم، في خضم معارك يخوضها مع حزب الله في معاقل الأخير.

وكان حزب الله فتح في الثامن من أكتوبر 2023 حرب "إسناد" لحليفته حركة حماس في غزة، ما أدى إلى تبادل شبه يومي للقصف عبر الحدود أدى، قبل التصعيد الأخير، إلى نزوح عشرات آلاف الأشخاص على جانبي الحدود.

وفي سبتمبر تحوّل التركيز في العمليات العسكرية الإسرائيلية من غزة إلى لبنان، وقد توعّد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو بمواصلة القتال ضد حزب الله حتى عودة سكان شمال إسرائيل الذين نزحوا هربا من أعمال العنف، إلى ديارهم.

ومنذ شنّت إسرائيل سلسلة غارات جوية على أهداف في لبنان وبدأت عملية برية عبر الحدود في 30 سبتمبر، قُتل أكثر من 1200 شخص في لبنان ونزح نحو مليون، وفق حصيلة تستند إلى بيانات وزارة الصحة اللبنانية.

العربيّة المصدر: العربيّة
شارك الخبر

إقرأ أيضا