أشاد وزير الخارجية المصري بدر عبدالعاطي بمخرجات اجتماع وزراء خارجية آلية دول الجوار الثلاثية حول ليبيا الذي استضافته القاهرة يوم ٢١ مايو الماضي.
وأكد عبدالعاطي، خلال لقائه وزير الخارجية الجزائري أحمد عطاف، أهمية الحفاظ على دورية انعقاد الآلية باعتبارها إطاراً مهماً لدعم وحدة الدولة الليبية والحفاظ على مؤسساتها الوطنية وتعزيز استقرارها، حسب بيان الخارجية المصرية على صفحتها في موقع «فيسبوك» اليوم الإثنين.
وأشاد الوزيران بالعلاقات الثنائية المتميزة والروابط التاريخية التي تجمع البلدين، كما شدد عبدالعاطي على الأهمية التي توليها مصر لمتابعة تنفيذ مخرجات اللجنة العليا المشتركة مع الجزائر، والبناء على ما تحقق خلالها من اتفاقيات، بما يسهم في تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري بين البلدين
البيان الختامي للآلية الثلاثية
وشهد اجتماع الآلية الأخير صدور بيانا مشترك أكدت فيه الدول الثلاث أن الحل السياسي الشامل، بقيادة وملكية ليبية خالصة، يظل السبيل الوحيد لإنهاء الأزمة الليبية، من خلال دفع العملية السياسية برعاية الأمم المتحدة نحو توحيد مؤسسات الدولة وإنهاء الانقسام وتهيئة الظروف لإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية بشكل متزامن، وفق مقاربة متكاملة تربط بين المسارات السياسية والاقتصادية والاجتماعية بما يحقق الأمن والاستقرار والتنمية للشعب الليبي.
- وزراء خارجية دول الجوار يطالبون بسرعة إجراء الانتخابات الليبية
- النفطي: تونس متمسكة بالآلية الثلاثية حول ليبيا
وأعربت الدول عن قلقها إزاء التحديات الأمنية وأعمال العنف في ليبيا، داعية جميع الأطراف إلى ضبط النفس وتجنب التصعيد ودعم تثبيت وقف إطلاق النار. كما جددت رفضها أشكال التدخل الخارجي كافة، مؤكدة دعم جهود اللجنة العسكرية المشتركة «5+5» لانسحاب القوات الأجنبية والمرتزقة وتوحيد المؤسسات العسكرية والأمنية، مع التشديد على مواصلة التنسيق بين الدول الثلاث والأمم المتحدة والشركاء الإقليميين والدوليين لدعم تسوية سياسية مستدامة، والاستمرار في عقد اجتماعات آلية دول الجوار الثلاثية بشكل دوري.
المصدر:
بوابة الوسط
مصدر الصورة
مصدر الصورة