أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط نجاح الفرق الفنية بشركة مليتة للنفط والغاز في تنفيذ عملية فنية مبتكرة لضخ الغاز الطبيعي إلى محطة الرويس لتوليد الكهرباء عبر ما يُعرف بـ«التغذية العكسية»، في خطوة تهدف إلى تعزيز استقرار الشبكة الكهربائية قبل دخول فصل الصيف.
وأوضحت المؤسسة أن معدل الضخ الأولي بلغ نحو 25 مليون قدم مكعب يوميا، بما يعادل قرابة 440 ألف متر مكعب قياسي يومياً، مع إمكانية رفع السعة تدريجياً إلى 100 مليون قدم مكعب يوميا، حسب بيان على صفحتها في موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» اليوم الإثنين.
خفض استهلاك الوقود السائل
وأكدت أن هذا الإنجاز مكّن الشركة العامة للكهرباء من إيقاف التوربينات العاملة بوقود الديزل وتشغيلها بالغاز الطبيعي بقدرة إنتاجية تصل إلى 100 ميغاوات كمرحلة أولى، الأمر الذي يوفر مرونة تشغيلية أكبر للشبكة الكهربائية ويخفض بشكل ملحوظ تكاليف استهلاك الوقود السائل.
- حكومة الدبيبة تخاطب «مؤسسة النفط» و«الكهرباء» لوقف «الاختلالات المتصاعدة» في سوق الوقود المدعوم
وأكد رئيس مجلس إدارة المؤسسة مسعود سليمان الالتزام بتوفير كميات الغاز اللازمة لتشغيل محطة الرويس بكامل طاقتها الإنتاجية التي تتجاوز 750 ميغاوات، على الرغم من التحديات وقلة الإمكانيات، مشيداً بالكفاءة العالية للكوادر الوطنية وقدرتها على معالجة المختنقات التشغيلية المعقدة.
وأشار إلى أن المؤسسة ستواصل تنفيذ خطتها الاستراتيجية الرامية إلى تطوير حقول الغاز المكتشفة وغير المطورة، بما يسهم في تلبية احتياجات السوق المحلية من الغاز وتوفير فائض للتصدير إلى الأسواق العالمية.
المصدر:
بوابة الوسط
مصدر الصورة
مصدر الصورة
مصدر الصورة