آخر الأخبار

متى تعود الحياة لمطار طرابلس الدولي؟.. المقاول الإيطالي يشكو وقف المشروع ويطلب تدخل “ميلوني”

شارك الخبر
مصدر الصورة

طالب رئيس تحالف الشركات الإيطالية الذي حصل في عام 2017 على عقد توسيع مطار طرابلس الدولي، بتوضيح مصير المشروع الضخم “المعطل حاليًا دون سابق إنذار ودون سبب واضح من حكومة الوحدة الوطنية”.

وكشف إليو فرانسي، في مقابلة مع “وكالة نوفا”عن حجب الأقساط واجبة الدفع لهم، والفشل في توفير التمويل المتوقع.

وقال فرانسي: “نحن حاليًا في مرحلة جمود، مع إمكانية تولي مقاول محلي من الباطن المسؤولية”، مسلطًا الضوء على الصعوبات التي يواجهها الائتلاف الإيطالي في تنفيذ مشروع يعتبر “استراتيجيًا” لكل من إيطاليا وليبيا.

أنجزنا نصف العمل”

ويؤكد رئيس ائتلاف الشركات الإيطالية، أنه أنجز أكثر من 50‎%‎ من العمل “لقد انتهينا تقريبًا من رفع الهيكل، وعلينا الآن الانتهاء من الجزء الداخلي من المطار الذي يحتل مساحة 30 ألف متر مربع”، مؤكدا أن التأخير لا يمكن أن يعزى إلى الجانب الإيطالي: “لقد قدرنا فترة البناء ما بين 15 و18 شهرا، ولكن المشكلة الرئيسية كانت دائما ذات طبيعة مالية. لم يكن للعقد تغطية مالية كاملة مطلقًا. ومع ذلك، واصلنا العمل حتى لا نتوقف عن المشروع. لقد حافظنا على وجودنا النشط حتى في لحظات عدم اليقين بين مختلف الإدارات الحكومية”.

انقطاع مستمر

وجرى توقيع العقد، الذي تبلغ قيمته عشرات الملايين من اليوروهات، لبناء محطتين – واحدة وطنية والأخرى دولية – قبل سبع سنوات من قبل حكومة الوفاق الوطني آنذاك، تغطي مساحة إجمالية تبلغ حوالي 30 ألف متر مربع، لاستقبال ما يقرب من ستة ملايين مسافر سنويًا.

ومع ذلك، “تم تعليق الأعمال الموكلة إلى ائتلاف إينيس الإيطالي عدة مرات”  بسبب حرب طرابلس أولا ثم خلال جائحة كوفيد-19 وأخيرا بسبب المشاكل الأخيرة المتعلقة بالمقاولين من الباطن.

ميلوني على الخط

وأضاف رئيس تحالف الشركات الإيطالية، أن هذه القضية ستراجع خلال منتدى الأعمال الاقتصادي الليبي الإيطالي المقرر عقده في 29 أكتوبر الجاري، ويرجو أن تقدم لهم رئيسة الحكومة الإيطالية الدعم اللازم في هذه القضية “التي بالفعل تدخلت قبل 6 أشهر ودعمتنا”.

مواعيد متغيرة

وصرح رئيس حكومة الوحدة عبد الحميد الدبيبة،أن المرحلة الأولى لمطار طرابلس الدولي ستُفتتح قريبا جدا.

ونفى الدبيبة في تصريح وكالة الأنباء الليبية (وال)، حول إعلانه في عديد المناسبات عن افتتاح مطار طرابلس الدولي ـ نفى أن يكون ذلك ترويجا، مؤكدا أن تنفيذ المشروعات يجري أحيانا بصورة سلسة ويواجه أحيانا تحديات.

وقال:” كنا نأمل أن يتم مشروع مطار طرابلس في أيام قليلة لكن الظروف تكون أحيانا معقدة. الشركة لم تتحصل على اعتمادات، وتأخر وصول البضاعة.

وفي سياق متصل، أكد الدبيبة في كلمة له خلال افتتاح الصالة الجديدة بمطار معيتيقة في 17 من سبتمبر الماضي، أن العمل متواصل بوتيرة عالية لافتتاح المرحلة الأولى بمطار طرابلس العالمي نهاية العام الجاري، مشيرا إلى أن افتتاحه رسميا سيكون مع نهاية عام 2025.

وكان الدبيبة قد أعلن في أكتوبر 2023، منتصف العام  الجاري موعدا لافتتاح المطار.

عدم التزام

وأعلن وكيل وزارة المواصلات بحكومة الوحدة وسام الإدريسي،  في 18 من سبتمبر الماضي، إلغاءهم التعاقد مع الشركة الإيطالية المنفذة لمطار طرابلس العالمي.

وأرجع وكيل وزارة المواصلات في تصريح لقناة ليبيا الأحرار، سبب إلغاء التعاقد إلى عدم التزام الشركة، وفق قوله.

وتوقع الإدريسي أن يزيد التأخير شهرين أو ثلاثة أشهر على مواعيد الافتتاح التي أعلنها الدبيبة.

وأضاف الوكيل أنهم سيواصلون المشروع مع شركة أخرى.

فمتى تعود الحياة لمطار طرابلس الدولي المتوقف منذ عام 2014؟

الرائد المصدر: الرائد
شارك الخبر

إقرأ أيضا