آخر الأخبار

«السني» يُطالب بإنهاء المراحل الانتقالية في ليبيا

شارك الخبر

في حال واجهت مشكلة في مشاهدة الفيديو، إضغط على الرابط أعلاه للمشاهدة على الموقع الرسمي

طالب مندوب ليبيا الدائم لدى الأمم المتحدة طاهر السني بالعمل على إنهاء كافة المراحل الانتقالية لوضع ليبيا على طريق الاستقرار الدائم، مع إنهاء كافة التدخلات السلبية في القرار الوطني الليبي.

وفي كلمة له أمام جلسة مجلس الأمن حول ليبيا، أكد السني على أهمية احترام الجميع للاتفاق السياسي الليبي ومخرجاته، كمرجعية أساسية من أجل الوصول الى حل سياسي عملي في ليبيا، وغلق الباب على محاولات البعض دولاً كانوا أو أفرادا لتعميق الانقسام المؤسساتي، وتهيئة الأرضية لدعم حلولاً بقيادة وملكية ليبية حقيقية، من أجل تحقيق وحدة ليبيا وسيادتها على أراضيها وفقاً لتطلعات الشعب الليبي.

وشدد المندوب الليبي على أهمية دعم مسارات الحوار الوطني من أجل التوافق على ما تبقى من نقاط خلافية للقوانين الانتخابية، للخروج من الأزمة والوصول إلى الانتخابات العامة، بإشراف ودعم الأمم المتحدة.

وآضاف السني: “وكما تعلمون نحن بصدد إجراء الانتخابات البلدية الشهر المقبل، وهذا دليل على إمكانية إجراء الانتخابات وأن التحديات سياسية وليست فنية أو لوجستية”.

ودعا السني إلى البناء على حالة الاستقرار الأمني وإن كان نسبي والإسراع في دعم جهود توحيد المؤسستين العسكرية والأمنية وأن تكون تحت سلطة مدنية موحدة، مع ضرورة إنهاء كافة أنواع التواجد الأجنبي على الأراضي الليبية.

كما دعا السني إلى البناء على الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين المؤسسات السيادية بشأن وضع المصرف المركزي، للوصول الى توافق على باقي الخطوات والترتيبات المالية والميزانية الموحدة، والاستفادة من الزخم الحالي لمعالجة بقية القضايا السياسية والاقتصادية العالقة، مع التأكيد على عدم استخدام النفط كأداة سياسية للضغط أو الابتزاز، والذي يلحق في كل مرة بأضرارٍ بالغة بالاقتصاد الوطني والمواطن.

وأردف قائلا: “هذا الاهتمام الدولي الكبير بأزمة المركزي أو ما نسميه بــ(الفزعة الدولية) نتمنى أن نراها بنفس الوتيرة في المسار السياسي، وليس فقط عندما يتعلق الأمر بالأموال أو الموارد”.

عين ليبيا المصدر: عين ليبيا
شارك الخبر

إقرأ أيضا