آخر الأخبار

حرشاوي: المحافظ الجديد سيتمتع بسلطة أحادية أقل، وستوازن اختصاصاته لجنتان

شارك الخبر

توقع الباحث بالمعهد الملكي البريطاني للدراسات الدفاعية والأمنية الدفاعية والأمنية جلال حرشاوي، أن يؤيد مجلس النواب تعيين ناجي عيسى محافظًا جديدًا لمصرف ليبيا المركزي ومرعي البرعصي نائبًا له.

وقال حرشاوي، عبر حسابه على منصة إكس، إن عمليتان رئيسيتان ستبدآن بعد تعيين المحافظ، أولهما اختيار سبعة أعضاء في مجلس إدارة بنك ليبيا المركزي، وثانيها إحياء اللجنة العليا للرقابة المالية، التي شكلها رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي في يوليو 2023 قبل أن ينجح المحافظ السابق الصديق الكبير في تقويضها.

وأضاف حرشاوي أن المحافظ المنتظر ناجي عيسى سيواجه التحديات المالية نفسها التي واجهها سلفه، بينما سيمارس سلطة أحادية الجانب أقل بكثير من الكبير إذ ستتولى لجنتان جديدتان موازنة اختصاصه.

وأشار حرشاوي إلى أنه سيتبين هل سيكون مجلس إدارة المركزي القادم وظيفيا وتكنوقراطيا ومتماسكا أو مختلا وظيفيًا ومتفرقًا وممزقًا، مرجّحًا أن يكون نشطًا كجسم على عكس ما كان عليه المصرف إبان الكبير.

وأوضح حرشاوي أن اللجنة العليا للرقابة المالية التي أنشأها المنفي ستضيف رقابة أخرى على سلطة المحافظ، وهذا يمثل بداية عصر جديد.

ورأى حرشاوي أن المشاكل المالية العميقة التي تعاني منها ليبيا لا تزال قائمة كما كانت قبل محاولة إقالة الكبير، مضيفا أنها تشمل واردات الوقود المفرطة بشكل غير معقول والميزانية المتضخمة إلى حد كبير مع توقعات غير واقعية لتطوير البنية الأساسية التي لا تنبع من حكومة واحدة بل من حكومتين.

الرائد المصدر: الرائد
شارك الخبر

إقرأ أيضا