آخر الأخبار

البحرين تكشف استهدافا إيرانيا للدولة بمسيرات فجر السبت

شارك
مصدر الصورة صورة أرشيفية تعبيرية لطائرة شاهد (المسيرة) إيرانية الصنع في 1 أبريل 2026 Credit: Gailan Haji / Middle East Images / AFP via Getty Images)

(CNN) — أعلنت وزارة الخارجية البحرينية، السبت، تعرض الدولة لاستهداف إيراني عبر طائرات بدون طيار، فجر اليوم ذاته.

جاء ذلك في بيان للخارجية ورد فيه: "أعربت وزارة الخارجية عن إدانة مملكة البحرين بأشدّ العبارات لاستهداف أراضيها فجر اليوم، السبت 27 يونيو 2026، بعددٍ من الطائرات المسيّرة الإيرانية، في انتهاكٍ صارخٍ لسيادتها، وتهديدٍ سافرٍ لأمن المواطنين والمقيمين، وخرقٍ فاضحٍ للأعراف والمواثيق الدولية التي تُحرّم استهداف الأعيان المدنية وإرهاب الآمنين".

وتابعت: "وإذ تستنكر الوزارة هذا العدوان الآثم، فإنها تؤكد أنّ استمرار النظام الإيراني في اعتداءاته، في الوقت الذي تمضي فيه الجهود الإقليمية والدولية نحو التهدئة، يُلقي على طهران وحدها مسؤولية تقويض مساعي السلام، ويكشف نهجًا قائمًا على زعزعة الأمن وتصدير الفوضى وتقويض الاستقرار الإقليمي".

وأضافت: "انطلاقًا من ثوابت المملكة الراسخة، تجدّد الوزارة التأكيد أنّ السلام لا يُبنى بالترهيب، وأنّ الأمن لا يُنتزع بالعدوان، وأنّ عزيمة البحرين أرسخ من كلّ تهديد، وأنّ وحدة صفّها الوطنيّ أعصى على من يظنّ أنّ مواصلة العدوان يثني الكرام عن مبادئهم أو ينال من عزمهم".

وختمت الخارجية البحرينية بيانها: "وإذ تستذكر الوزارة قرار مجلس الأمن رقم 2817 (2026)، الذي تقدّمت به المملكة نيابةً عن دول مجلس التعاون والأردن، وحظي بدعم 136 دولة في تعبيرٍ عن إرادةٍ دوليةٍ جامعة، فإنها تؤكد أنّ تمادي طهران في عدوانها يمثّل تحديًا مباشرًا لهذه الإرادة الدولية، وأنه بعد أن تعهّدت بوقفٍ دائمٍ للعمليات العسكرية واحترام سيادة دول المنطقة، بموجب مذكرة تفاهم إسلام آباد الموقّعة في 17 يونيو 2026، فإن عدوانها الغادر يكشف استخفافها بالمجتمع الدولي وبما قطعته على نفسها من التزامات. وإذ تؤكد المملكة احتفاظها بكامل حقها المشروع في الدفاع عن سيادتها وأمنها واستقرارها وفق القانون الدولي، فإن الوزارة تدعو مجلس الأمن إلى تحمّل مسؤولياته في ضمان تنفيذ قراره ومحاسبة المعتدي".

وكان "الحرس الثوري" الإيراني قد أعلن، فجر السبت، عن استهدافه مواقع عسكرية أمريكية في المنطقة رداً على الضربات التي شنها الجيش الأمريكي، الجمعة، وفقا لقناة "برس تي في" الإيرانية الرسمية، وفي المقابل، لم يؤكد الجيش الأمريكي وقوع مثل هذه الضربات الإيرانية.

وكان الجيش الأمريكي أعلن شن ضربات على إيران، وذلك ردا على الهجوم الذي وقع، الخميس، واستهدف سفينة تجارية كانت تعبر مضيق هرمز .

وقالت القيادة المركزية الأمريكية (سنتكوم)، في بيان، عبر منصة "إكس" (تويتر سابقا): "شنت قواتنا ضربات على إيران، وذلك في رد قوي على الهجوم الذي وقع، الخميس، واستهدف سفينة تجارية كانت تعبر مضيق هرمز ".

وأضافت: " شكل هذا العدوان غير المبرر من جانب القوات الإيرانية ضد حركة الملاحة التجارية انتهاكاً واضحاً لوقف إطلاق النار، وعلاوة على ذلك، فإن السلوك الإيراني الخطير قوض حرية الملاحة في وقت تتزايد فيه حركة التجارة عبر هذا الممر الدولي الحيوي ".

وتابعت: "استهدفت الطائرات الأمريكية مواقع لتخزين الصواريخ والطائرات المسيرة الإيرانية، بالإضافة إلى مواقع رادار ساحلية ".

وأكدت أن "قوات القيادة المركزية الأمريكية تواصل تقديم الدعم والتنسيق لضمان العبور الآمن للسفن التجارية التي تعبر المضيق، كما يظل الجيش الأمريكي متواجداً ويقظاً لضمان الالتزام بجميع بنود الاتفاق مع إيران والامتثال لها، ولضمان بقائها سارية المفعول ونافذة بالكامل ".

سي ان ان المصدر: سي ان ان
شارك

أخبار ذات صلة



حمل تطبيق آخر خبر

إقرأ أيضا