وعلقت المنظمة التابعة للأمم المتحدة جهود إجلاء مئات السفن وآلاف البحارة من مضيق هرمز، عقب تعرض سفينة لهجوم في خليج عُمان، فيما قالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية إن سفينة شحن أبلغت عن تعرضها لما يُشتبه بأنه هجوم أثناء عبورها المضيق قبالة السواحل العُمانية.
وفي السياق، أبلغ وزير الخارجية الأميركي ماركو روبيو حلفاء الولايات المتحدة في منطقة الخليج بأن أي اتفاق مع إيران سيأخذ مصالحهم في الاعتبار، وذلك في ختام جولة أجراها في الشرق الأوسط.
في المقابل، نفى رئيس البرلمان الإيراني وكبير المفاوضين محمد باقر قاليباف صحة المزاعم الأميركية التي تفيد بأن طهران ستستخدم الأصول التي سيُرفع التجميد عنها لشراء منتجات زراعية أميركية، ووصف تلك المزاعم بأنها "كاذبة".
وعلى صعيد لبنان، أعلنت وزارة الخارجية الأميركية أن المحادثات التي تتوسط فيها الولايات المتحدة بين إسرائيل ولبنان، والتي كان من المقرر أن تنتهي الخميس، ستستمر ليوم إضافي.
وأوضحت الوزارة أن الجولة الخامسة من المحادثات، التي بدأت هذا الأسبوع، ستُستأنف صباح الجمعة، مضيفة في بيان أن "المحادثات بين إسرائيل ولبنان لا تزال مستمرة فيما نواصل تيسير هذه العملية".
تابعوا أبرز التطورات
المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي:
أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أن المحادثات التي تتوسط فيها الولايات المتحدة بين إسرائيل ولبنان -والتي كان من المقرر أن تنتهي أمس الخميس- ستستمر ليوم إضافي.
وأوضحت الوزارة أن جولة المحادثات الخامسة هذه -التي بدأت هذا الأسبوع- ستُستأنف صباح اليوم الجمعة، وأضافت في بيان: "المحادثات بين إسرائيل ولبنان لا تزال مستمرة فيما نواصل تيسير هذه العملية".
وتأتي هذه المحادثات وسط وقف إطلاق نار هش بين إسرائيل ولبنان، وهو امتداد للحرب الأمريكية الإسرائيلية على إيران التي تتفاوض الولايات المتحدة وإيران لوضع حد نهائي لها.
شدد الرئيس الأمريكي دونالد ترمب على أن إيران لن تمتلك سلاحا نوويا، وقال إنها "وافقت على ذلك بنسبة 100%"، مضيفا "سنأخذ بعض أموال إيران وننفقها لشراء كميات كبيرة من القمح وفول الصويا والذرة الأمريكية لصالح طهران".
وجاءت تصريحات ترمب في وقت أكد فيه وزير الخارجية ماركو روبيو "أن فرض رسوم على المرور عبر مضيق هرمز لا يمكن أن يكون شرطا في أي اتفاق مع إيران"، بينما رحّب وزير الخارجية البحريني عبد اللطيف الزياني -وهو رئيس المجلس الوزاري الخليجي- بإعلان مسقط إنشاء ممر مؤقت للسفن في مضيق هرمز المطل على كل من سلطنة عُمان وإيران.
تراجعت أسعار النفط صباح اليوم الجمعة متجهة نحو تكبد خسائر أسبوعية حادة مع انحسار المخاوف بشأن الإمدادات بفضل خروج المزيد من ناقلات النفط العالقة من مضيق هرمز، على الرغم من استهداف سفينة شحن قرب عُمان قبل يوم.
وبحلول الساعة 00:55 بتوقيت غرينتش، انخفضت العقود الآجلة لخام برنت 19 سنتًا أو 0.25% إلى 75.07 دولار للبرميل ونزلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 13 سنتًا أو 0.18% إلى 71.79 دولار للبرميل.
وزاد الخامان القياسيان بأكثر من اثنين بالمئة لكل منهما أمس الخميس، بعد أن أصيبت سفينة شحن بقذيفة مجهولة بالقرب من عمان، مما دفع المنظمة البحرية الدولية التابعة للأمم المتحدة إلى تعليق برنامج إجلاء طوعي.
قالت وسائل إعلام إسرائيلية، أمس الخميس، إن المفاوضات الجارية في واشنطن بشأن جنوب لبنان تشهد تعثرًا، وسط خلافات بين لبنان وإسرائيل بشأن الانسحاب الإسرائيلي، رغم طرح الولايات المتحدة خطة لتقريب وجهات النظر بين الجانبين.
وذكرت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية، نقلًا عن مصادر مطلعة لم تسمها، أن خلافًا رئيسيًا تشهده المفاوضات اللبنانية الإسرائيلية يتمحور حول ما تسميه إسرائيل "الخط الأصفر" أو "خط مضاد الدروع"، الذي أقرته في أبريل/ نيسان الماضي.
وترفض إسرائيل الانسحاب من المناطق الواقعة ضمن الخط الأصفر، وتتمسك بالبقاء في مرتفع البوفور (قلعة الشقيف) جنوبي لبنان.
و"الخط الأصفر"؛ خط وهمي يوجد على مسافة نحو 8 كيلومترات في عمق الأراضي اللبنانية من الحدود مع إسرائيل.
اتهم حزب الله إسرائيل مجددًا أمس الخميس بـ"انتهاك فاضح" لوقف إطلاق النار، بعد غارة شنتها مسيّرة إسرائيلية في جنوب لبنان أسفرت عن استشهاد ثلاثة أشخاص بحسب السلطات.
وقال الحزب في بيان إن الجيش الإسرائيلي "تعمد مجددًا استهداف مواطِنين لبنانِيين كانوا في طريقهم لتفقد بيوتهم على طريق زوطر الشرقية ميفدون بذريعة أنهم كانوا يشكلون تهديدًا على قواته المحتلة".
وأضاف "تؤكد المقاومة الإسلامية للمرة الثالثة أن ما أقدم عليه العدو يُعدّ انتهاكًا فاضحًا لوقف إطلاق النار الذي التزمت به حتى الآن، وأنها ترصد هذه الانتهاكات".
المصدر:
يورو نيوز