وكتب ترامب على منصته تروث سوشال: "أطلقت الجمهورية الإسلامية الإيرانية أربع طائرات مسيّرة على الأقل نحو سفن تعبر مضيق هرمز"، مشيرا الى أن إحداها أصابت سفينة وألحقت أضرارا بها، لكنها تمكنت من متابعة طريقها. وأضاف أن القوات الأميركية "أسقطت ثلاث مسيّرات. من الواضح أن هذا انتهاك أخرق لاتفاقنا لوقف إطلاق النار".
في تطور آخر، وقعت إسرائيل ولبنان، برعاية الولايات المتحدة، اتفاق إطار عقب جولة خامسة من المفاوضات في واشنطن، قال وزير الخارجية الأميركي ماركو روبيو إنه يمهد "لسلام دائم" بين البلدين.
وقال روبيو خلال حفل التوقيع الذي رفعت فيه أعلام الدول الثلاث جنبا الى جنب "يسرنا الاعلان عن اتفاق إطار بين الحكومة اللبنانية ذات السيادة وبالطبع حكومة إسرائيل، بوساطة ودعم من الولايات المتحدة". وأشار الى أن هذا الاتفاق يمّهد الطريق "لإطار من أجل سلام دائم وأمن".
وقّع لبنان وإسرائيل، اليوم الجمعة، اتفاق إطار عقب الجولة الخامسة من المفاوضات التي استضافتها واشنطن، في خطوة وصفتها الإدارة الأمريكية بأنها تمهّد الطريق نحو "سلا…
نتنياهو:
- المناطق التجريبية في لبنان غير ضرورية للجيش الإسرائيلي.
- جرى الاتفاق على منطقتين تجريبتين بتوصية من الجيش الإسرائيلي.
- لن نسمح لحزب الله والسكان بالدخول إلى المنطقة الأمنية.
- سنبقى في جنوب لبنان طالما لم ينزع سلاح حزب الله.
قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب إن إيران استهدفت سفنًا في مضيق هرمز، في ”انتهاك لاتفاق وقف إطلاق النار”، فيما نفت طهران وجود أي تنسيق مع واشنطن بشأن المضيق، مؤ…
الجيش الإسرائيلي يعلن "إحكام سيطرته" على تلة علي الطاهر الاستراتيجية في جنوب لبنان
اتهم الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الجمعة، إيران بمهاجمة سفينة شحن في مضيق هرمز، معتبرا ذلك "انتهاكا أخرق" للتفاهم بين البلدين، في ما يُرجح أنه إشارة الى هجوم وقع الخميس.
وكتب ترامب على منصته تروث سوشال: "أطلقت الجمهورية الإسلامية الإيرانية أربع طائرات مسيّرة على الأقل نحو سفن تعبر مضيق هرمز"، مشيرا الى أن إحداها أصابت سفينة وألحقت أضرارا بها، لكنها تمكنت من متابعة طريقها. وأضاف أن القوات الأميركية "أسقطت ثلاث مسيّرات. من الواضح أن هذا انتهاك أخرق لاتفاقنا لوقف إطلاق النار".
أعلنت طهران الجمعة أن 22 من أفراد الطاقم الذين صادرت الولايات المتحدة ناقلة نفط كانوا يعملون على متنها خلال الحرب في الشرق الأوسط، وصلوا إلى قنصلية إيرانية في باكستان.
وقالت وكالة الأنباء الرسمية (إرنا) إن باكستان، الوسيطة في المباحثات بين طهران وواشنطن التي أثمرت مذكرة تفاهم لإنهاء الحرب، سهّلت عودة "البحارة الإيرانيين الـ22 الذين صادرت الولايات المتحدة ناقلة النفط التي كانوا يعملون عليها".
وأُوضحت أن أفراد الطاقم سُلِّموا إلى البعثة الدبلوماسية في القنصلية الإيرانية في كراتشي، ومن المتوقع أن يعودوا إلى بلادهم في الأيام المقبلة.
وأكدت القنصلية هذه المعلومات.
ولم تُسمِّ "إرنا" أو السلطات الناقلة، ولم يُكشف مكان أو زمان مصادرتها.
أعلنت المنظمة البحرية الدولية، الجمعة، أن عملية الاجلاء التي بدأت بتنفيذها عقب توقيع مذكرة التفاهم الأميركي الإيراني، أتاحت إخراج 115 سفينة ونحو 2500 بحار من الخليج عبر مضيق هرمز.
وقال أرسينيو دومينغيز، الأمين العام للمنظمة التابعة للأمم المتحدة، إنه "رغم تعليقنا عمليات الاجلاء بالأمس (بعد هجوم استهدف سفينة)، لا تزال بعض السفن تمر عبر الجزء الجنوبي من مضيق هرمز".
أرسلت السلطات الإماراتية عبر الهواتف النقالة تحذيرا للسكان من "تهديد صاروخي محتمل" الجمعة، لتؤكد بعد دقائق معدودة أن هذا الخطر قد زال.
وتلقى المقيمون عبر هواتفهم رسالة من وزارة الداخلية جاء فيها "نظرا للأوضاع الراهنة تهديد صاروخي محتمل، يرجى الاحتماء فورا في مبنى آمن بعيدا عن النوافذ والأبواب والمناطق المفتوحة وانتظر التعليمات الرسمية".
وبعد بضع دقائق، وصلت للمستخدمين رسالة جاء فيها "شكرا لتعاونكم، ونطمئنكم بأن الوضع آمن حاليا، ويمكنكم استئناف أنشطتكم المعتادة مع ضرورة أخذ الحيطة والحذر".
وهي المرة الأولى منذ أكثر من شهر يتلقى المقيمون في الامارات تحذيرا مماثلا. وتعرضت البلاد لسلسلة من الهجمات الإيرانية بالصواريخ والطائرات المسيّرة خلال الأشهر الماضية، في إطار ردّ طهران على الهجمات الأميركية الإسرائيلية التي بدأت عليها في 28 شباط/فبراير.
قال وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير للقناة الـ7 الإسرائيلية إن وقف إطلاق النار في لبنان لا يمكن أن يستمر.
قال مستشار المرشد الإيراني علي أكبر ولايتي، في منشور على منصة "إكس"، إن استقرار الدول العربية المطلة على الخليج يعود إلى إدارة إيران لمضيق هرمز على مدى قرن من الزمان، مضيفا أن الغرب لم يجلب للمنطقة سوى النهب والعنف.
نقل التلفزيون الإيراني عن بحرية الحرس الثوري أنه يمكن عبور مضيق هرمز فقط من خلال المسارات التي أعلنتها طهران.
وأفاد التلفزيون بأن 3 ناقلات نفط أجنبية حاولت عبور مضيق هرمز بشكل غير مصرح به عادت بعد تحذير الحرس الثوري.
قال نائب وزير الخارجية الإيراني إن العبور الآمن من مضيق هرمز ليس مضمونا عبر مسارات موازية أو قرارات تتخذ بمعزل عن اعتبارات طهران.
وأضاف أن أي إطار ذي مصداقية بشأن هرمز يجب أن يتم بالتنسيق مع إيران ووفقا للبند 5 من مذكرة التفاهم.
وتأتي هذه التصريحات بعد بيان لوزارة الخارجية الإيرانية يؤكد أن ما اتفق عليه في البند 5 من مذكرة التفاهم بين طهران وواشنطن هو الأساس المعتمد لإدارة الملاحة في المضيق الحيوي.
قال مقر خاتم الأنبياء للدفاع الجوي الإيراني نعتبر وجود وتحركات الطائرات العسكرية الإسرائيلية في أجواء بعض الدول المجاورة تهديدا مباشرا لإيران.
وأضاف أنه من حق طهران الرد على إجراءات "الكيان الصهيوني الخطيرة ضدنا" إذا لم تتمكن الولايات المتحدة الأمريكية من كبح جماحه.
قالت الخارجية الإيرانية إن المواقف الواردة في البيان الأمريكي الخليجي يوم أمس تدخلية وغير مسؤولة واستفزازية.
وحذرت من أن الوجود العسكري الأمريكي في الخليج هو مصدر انعدام الأمن والانقسامات في المنطقة، حاثة دول الخليج على منع استخدام أراضيها في أي هجمات مستقبلية ضدها.
وأضافت الوزارة أن أمن المنطقة لا يمكن أن يتحقق إلا من خلال التعاون بين دولها دون تدخل أجنبي.
نقلت صحيفة يديعوت أحرونوت عن مصدر قوله إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قال باجتماع المجلس المصغر أمس إن الجنود يمكنهم الرد على أي تهديد فوري في لبنان.
وأضاف أن واشنطن تتفهم حق إسرائيل بالدفاع عن نفسها.
الأمين العام لحزب الله نعيم قاسم:
الرئيس اللبناني جوزيف عون:
تراجعت أسعار النفط صباح اليوم الجمعة متجهة نحو تكبد خسائر أسبوعية حادة مع انحسار المخاوف بشأن الإمدادات بفضل خروج المزيد من ناقلات النفط العالقة من مضيق هرمز، على الرغم من استهداف سفينة شحن قرب عُمان قبل يوم.
وبحلول الساعة 00:55 بتوقيت غرينتش، انخفضت العقود الآجلة لخام برنت 19 سنتًا أو 0.25% إلى 75.07 دولار للبرميل ونزلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 13 سنتًا أو 0.18% إلى 71.79 دولار للبرميل.
وزاد الخامان القياسيان بأكثر من اثنين بالمئة لكل منهما أمس الخميس، بعد أن أصيبت سفينة شحن بقذيفة مجهولة بالقرب من عمان، مما دفع المنظمة البحرية الدولية التابعة للأمم المتحدة إلى تعليق برنامج إجلاء طوعي.
أعلن الجيش الإسرائيلي إصابة ضابطين وجنديين في اشتباك عنيف في جنوب لبنان أمس.
ونقلت إذاعة الجيش الاسرائيلي عن مصدر قوله إن الاشتباك وقع في بيت ياحون وأطلق عنصر من حزب الله قنبلة يدوية تجاه القوات.
وأضاف أن الجيش أغار على بنى تحتية بمنطقة بيت ياحون عقب الاشتباك واستخدم نيران المدفعية ضد بنى تحتية أخرى.
نقلت إذاعة الجيش الإسرائيلي عن السفير الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة قوله إن الجانب اللبناني يطلق تصريحات شجاعة ويتمسك بموقفه في مواجهة حزب الله، لكنه اكد أن "الاختبار الحقيقي هو في النتائج".
وأضاف "لم نصل بعد إلى مرحلة إصدار البيانات، لكن هناك نقاشات حول أمور جوهرية".
المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي:
أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أن المحادثات التي تتوسط فيها الولايات المتحدة بين إسرائيل ولبنان -والتي كان من المقرر أن تنتهي أمس الخميس- ستستمر ليوم إضافي.
وأوضحت الوزارة أن جولة المحادثات الخامسة هذه -التي بدأت هذا الأسبوع- ستُستأنف صباح اليوم الجمعة، وأضافت في بيان: "المحادثات بين إسرائيل ولبنان لا تزال مستمرة فيما نواصل تيسير هذه العملية".
وتأتي هذه المحادثات وسط وقف إطلاق نار هش بين إسرائيل ولبنان، وهو امتداد للحرب الأمريكية الإسرائيلية على إيران التي تتفاوض الولايات المتحدة وإيران لوضع حد نهائي لها.
شدد الرئيس الأمريكي دونالد ترمب على أن إيران لن تمتلك سلاحا نوويا، وقال إنها "وافقت على ذلك بنسبة 100%"، مضيفا "سنأخذ بعض أموال إيران وننفقها لشراء كميات كبيرة من القمح وفول الصويا والذرة الأمريكية لصالح طهران".
وجاءت تصريحات ترمب في وقت أكد فيه وزير الخارجية ماركو روبيو "أن فرض رسوم على المرور عبر مضيق هرمز لا يمكن أن يكون شرطا في أي اتفاق مع إيران"، بينما رحّب وزير الخارجية البحريني عبد اللطيف الزياني -وهو رئيس المجلس الوزاري الخليجي- بإعلان مسقط إنشاء ممر مؤقت للسفن في مضيق هرمز المطل على كل من سلطنة عُمان وإيران.
تراجعت أسعار النفط صباح اليوم الجمعة متجهة نحو تكبد خسائر أسبوعية حادة مع انحسار المخاوف بشأن الإمدادات بفضل خروج المزيد من ناقلات النفط العالقة من مضيق هرمز، على الرغم من استهداف سفينة شحن قرب عُمان قبل يوم.
وبحلول الساعة 00:55 بتوقيت غرينتش، انخفضت العقود الآجلة لخام برنت 19 سنتًا أو 0.25% إلى 75.07 دولار للبرميل ونزلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 13 سنتًا أو 0.18% إلى 71.79 دولار للبرميل.
وزاد الخامان القياسيان بأكثر من اثنين بالمئة لكل منهما أمس الخميس، بعد أن أصيبت سفينة شحن بقذيفة مجهولة بالقرب من عمان، مما دفع المنظمة البحرية الدولية التابعة للأمم المتحدة إلى تعليق برنامج إجلاء طوعي.
قالت وسائل إعلام إسرائيلية، أمس الخميس، إن المفاوضات الجارية في واشنطن بشأن جنوب لبنان تشهد تعثرًا، وسط خلافات بين لبنان وإسرائيل بشأن الانسحاب الإسرائيلي، رغم طرح الولايات المتحدة خطة لتقريب وجهات النظر بين الجانبين.
وذكرت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية، نقلًا عن مصادر مطلعة لم تسمها، أن خلافًا رئيسيًا تشهده المفاوضات اللبنانية الإسرائيلية يتمحور حول ما تسميه إسرائيل "الخط الأصفر" أو "خط مضاد الدروع"، الذي أقرته في أبريل/ نيسان الماضي.
وترفض إسرائيل الانسحاب من المناطق الواقعة ضمن الخط الأصفر، وتتمسك بالبقاء في مرتفع البوفور (قلعة الشقيف) جنوبي لبنان.
و"الخط الأصفر"؛ خط وهمي يوجد على مسافة نحو 8 كيلومترات في عمق الأراضي اللبنانية من الحدود مع إسرائيل.
اتهم حزب الله إسرائيل مجددًا أمس الخميس بـ"انتهاك فاضح" لوقف إطلاق النار، بعد غارة شنتها مسيّرة إسرائيلية في جنوب لبنان أسفرت عن استشهاد ثلاثة أشخاص بحسب السلطات.
وقال الحزب في بيان إن الجيش الإسرائيلي "تعمد مجددًا استهداف مواطِنين لبنانِيين كانوا في طريقهم لتفقد بيوتهم على طريق زوطر الشرقية ميفدون بذريعة أنهم كانوا يشكلون تهديدًا على قواته المحتلة".
وأضاف "تؤكد المقاومة الإسلامية للمرة الثالثة أن ما أقدم عليه العدو يُعدّ انتهاكًا فاضحًا لوقف إطلاق النار الذي التزمت به حتى الآن، وأنها ترصد هذه الانتهاكات".
المصدر:
يورو نيوز