آخر الأخبار

رئيس وزراء مصر: التصعيد بالمنطقة قد يدفعنا للدخول في اقتصاد حرب

شارك الخبر

في حال واجهت مشكلة في مشاهدة الفيديو، إضغط على الرابط أعلاه للمشاهدة على الموقع الرسمي

في تصريحات لافتة أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء المصري، أن التصعيد بالمنطقة قد يدفع بلاده للدخول في اقتصاد حرب.

وقال في مؤتمر صحافي عقب اجتماع مجلس الوزراء، اليوم الأربعاء، إن المنطقة لو شهدت حربا إقليمية، فسيكون علينا كدولة التعامل مع ما يوصف باقتصاد حرب، مشيرا إلى أن الوضع الدولي والإقليمي يمر بمرحلة حرجة لم يشهدها العالم من قبل ولو اندلعت حرب فستكون تبعاتها شديدة.

وتابع رئيس الوزراء المصري قائلا: يجب أن يكون في الحسبان الحفاظ على استمرار واستقرار واستدامة توفير السلع والخدمات والبنية الأساسية للمواطن المصري، داعيا إلى المزيد من الحوكمة والترشيد في النفقات والاستهلاك، تحسبًا للسيناريو الأسوأ.

وكشف مدبولي أنه تم توجيه وتكليف وزيري البترول والكهرباء، ومحافظ البنك المركزي للتنسيق والتعاون لضمان عدم وجود تأثير على الدولة جراء التصعيد في المنطقة، موضحا أن برميل البترول زاد بنسبة 10% خلال الأسبوع الماضي، وهو ما سيزيد من حجم الضغط على الدولة واقتصادها.

وفي السياق قال مدبولي إن الرئيس السيسي بعث رسائل طمأنينة تؤكد قوة وقدرة الدولة المصرية على حماية حدودها ومقدراتها، وأنها دائماً تسعى لإقرار السلام والاستقرار، في محيطها الإقليمي والدولي.

وكان الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي قد أكد أن القوات المسلحة المصرية قوة رشيدة ولا أجندة خفية لبلاده تجاه أي طرف.

وقال خلال حضوره "تفتيش حرب" للفرقة السادسة المدرعة بالجيش المصري، أمس الثلاثاء، إن السلام خيار استراتيجي للدولة المصرية، مضيفا أن مهمة القوات المسلحة الحفاظ على أراضي الدولة وحماية حدودها.

وتابع السيسي أنه إذا كان يوجد سلام فإنه سيفتح آفاقا حقيقية موضوعية للسلام والتعاون على مستوى الإقليم، مؤكدا أن الحرب هي الاستثناء، والسلام والبناء والتنمية هي الأساس، ما يحدث في المنطقة اختبار حقيقي لهذه الاستراتيجية.

العربيّة المصدر: العربيّة
شارك الخبر

إقرأ أيضا