آخر الأخبار

"نعيش حالة حرب".. شهادات خاصة من المصريين في لبنان

شارك الخبر

في حال واجهت مشكلة في مشاهدة الفيديو، إضغط على الرابط أعلاه للمشاهدة على الموقع الرسمي

بعد الأحداث الأخيرة فى لبنان، وتلقي جنوب البلاد للآلاف من الضربات الصاروخية والغارات الإسرائيلية، وسقوط آلاف المصابين ومئات القتلى في أوسع اجتياح جوي إسرائيلي منذ حرب عام 2006، يواجه مئات من المصريين العاملين فى بيروت المخاطر، فضلا عن وجود بعض العالقين هناك بعد إلغاء مصر للطيران رحلاتها إلى لبنان.

البلاد في حالة حرب

"العربية.نت" تواصلت مع عدد من المصريين المتواجدين في بيروت، وأكد بعضهم أن الوضع ليس آمنا، وأن البلاد في حالة حرب كاملة، ويعيشون في حالة من الخوف والذعر، تشبه أيام دخول الأميركيين إلى العراق، وعبّر بعضهم عن الخوف من عدم تمكنهم من الرجوع لمصر، بالرغم من توفير السفارة المصرية الأرقام عبر "الواتساب" لاستقبال شكاوى المواطنين المصريين.

يقول عصام السرسي، نائب رئيس الاتحاد العام للمصريين في بيروت، لـ "العربية.نت" و"الحدث.نت": "نشعر بالأمان في المنطقة الشرقية، ولا توجد أي معوقات حتى الآن، ولكن الذعر داخل الجميع لأن البلاد في حالة حرب، ومن الممكن أن يسقط صاروخ علينا في أي وقت".

وأردف: "نرسل الدعم للمصريين المتواجدين في جنوب لبنان، لأنها منطقة غير آمنة في الوقت الحالي".

من القصف الإسرائيلي على الضاحية الجنوبية في لبنان

أزمة طعام متوقعة مع النزوح للشمال

كما أكد السرسي أنه لا توجد أزمة في الطعام والشراب حتى الآن، ولكن من المتوقع أن تحدث أزمة خلال الفترة المقبلة خاصة مع بدء النزوح من الجنوب إلى الشمال هربا من الحرب، موضحا أن القنصلية المصرية على تواصل دائم مع مواطنيها في لبنان.

من جانبه، قال يوسف نور، أحد المصريين المتواجدين في لبنان منذ عام، إن الوضع غير آمن والبلاد في حالة حرب كاملة، مؤكدا أنه وغيره من المصريين في لبنان يحاولون التعايش مع أوضاع الحرب الصعبة في هذا التوقيت.

وأضاف أنه على تواصل مع عدد من المصريين المتواجدين في جنوب لبنان، إلا أن معظم المصريين في لبنان يتواجدون في العاصمة بيروت للعمل هناك، وهي منطقة آمنة بالمقارنة مع الجنوب المشتعل، موضحا أن السفارة المصرية تتواصل معهم، وتصدر تحذيرات متواصلة بالبعد عن الأماكن التي تتعرض لضربات وغارات إسرائيلية.

طوابير النازحين اللبنانيين تمتد أمام معبر المصنع الحدودي للهروب من الحرب إلى سوريا

أعلى حصيلة قتلى

يذكر أن المنطقة تشهد تصعيدا كبيرا بين الجيش الإسرائيلي وحزب الله اللبناني، حيث أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت توسيع الهجمات على المواقع العسكرية ومستودعات الصواريخ وقيادات حزب الله في جميع أنحاء لبنان.

وبحسب وزارة الصحة اللبنانية، وصلت حصيلة الضحايا في لبنان جراء الهجمات نحو 570 قتيلا وأكثر من 1800 مصاب. وهذه أعلى حصيلة قتلى يشهدها لبنان في يوم واحد منذ نهاية الحرب الأهلية التي بدأت في العام 1975 وانتهت في 1990.

العربيّة المصدر: العربيّة
شارك الخبر

إقرأ أيضا