كشفت السفارة
اللبنانية في
واشنطن عن إبرام اتفاق إطار ثلاثي يجمع
لبنان والولايات المتحدة وإسرائيل، جرى توقيعه بحضور
وزير الخارجية الأميركي ماركو روبيو، واعتبرته السفارة تحولاً استراتيجياً في المسار الدبلوماسي الرامي إلى ترسيخ الاستقرار وإعادة الأمان والازدهار إلى لبنان.
ووفقاً للبيان الصادر عن السفارة، يرتكز الاتفاق في مرحلته الأولى على استحداث منطقتين تجريبيتين تشهدان انسحاباً لقوات الاحتلال
الإسرائيلي وتمدداً للجيش اللبناني لفرض سلطته، بالتزامن مع إنهاء المظاهر المسلحة ونزع سلاح الجماعات غير التابعة للدولة، حيث تُعد هذه الخطوات الميدانية منطلقاً لانسحاب إسرائيلي تدريجي وكامل يضمن بسط السيادة اللبنانية على كافة الأراضي.
وأشارت السفارة إلى أن بلورة هذا الاتفاق تمت برعاية مباشرة من رئيس الجمهورية جوزاف عون، وبالتنسيق مع
رئيس مجلس الوزراء نواف سلام والمؤسسات الدستورية، مؤكدة
أن الدولة اللبنانية نجحت في صياغة معادلة سيادية تعتمد على الأدوات الدبلوماسية والحوار بديلاً عن لغة الحرب.