أصدرت وزارات البيئة والمالية والاقتصاد والتجارة بياناً توضيحياً مشتركاً أكدت فيه أن الرسوم البيئية الجديدة بموجب المرسوم رقم 3214 لا تهدف إلى زيادة إيرادات الدولة، بل لتطبيق القانون رقم 38/2026
الرامي لإصلاح قطاع النفايات وتأمين تمويل مستدام له، وتخفيف العبء عن الخزينة العامة وأموال البلديات.
وأوضح البيان أن الرسوم التي تتراوح بين 1 و3% تستند إلى مبدأ "الملوِّث يدفع" ليتجمل المنتج أو المستورد كلفة سلعه البيئية، مع ضمانة قانونية بتخصيص هذه الأموال حصراً لإنشاء وتشغيل بنى تحتية للمعالجة عبر
الهيئة الوطنية لإدارة النفايات الصلبة .
وشددت الوزارات على أن هذه الرسوم لا تبرر رفع الأسعار عشوائياً، مؤكدة أن
وزارة الاقتصاد ستراقب الأسواق بحزم لضبط أي استغلال.