انطلقت جولة جديدة من المُفاوضات بين
لبنان وإسرائيل، في مقرّ وزارة الخارجيّة الأميركيّة في
واشنطن .
وفي هذا السياق، قال مسؤول في
الإدارة الأميركية في حديث صحافيّ، إنّ "واشنطن تُؤكّد أنّ المفاوضات بين لبنان وإسرائيل دخلت مرحلة متقدمة مع اقتراب الطرفين اليوم من صيغة "
التزام بالنوايا".
وأضاف أنّ "واشنطن تتعامل مع
الدولة اللبنانية كطرف شرعي وحيد في التفاوض لا مع "
حزب الله " انطلاقاً من أنّ "الحزب" ليس حكومة لبنان، وأنّ أيّ دعم إيراني له يُعد تدخلاً في سيادة الدولة
اللبنانية ".
وقال المسؤول إنّ "واشنطن تتابع أي خرق أو حادث ميداني مباشرة مع الدولة اللبنانية والإسرائيلية من خلال "الميكانيزم"، ولا عبر الروايات الإعلامية أو السياسية".
وتُستكمل الجولة الجديدة من المُفاوضات بين الوفدين اللبنانيّ والإسرائيليّ، بعد إنطلاقها يوم الثلاثاء الماضي.
ومُدِّدَت المُفاوضات اليوم، بعدما تعثرت المحادثات بسبب الخلاف بين لبنان وإسرائيل على "المناطق النموذجية".
وكانت "واشنطن تأمل في اختتام الجولة الخامسة، أمس الخميس، بتوقيع اتفاق إطاري يتضمن انسحاباً إسرائيلياً جزئياً من مناطق داخل المنطقة العازلة في لبنان، على أن يحل
الجيش اللبناني محلّ القوات
الإسرائيلية في تلك المناطق"، بحسب ما نقلت صحيفة "تايمز أوف
إسرائيل " عن متحدث باسم السفارة الإسرائيلية في الولايات المتّحدة.
غير أنّ
وزارة الخارجية الأميركية أعلنت فجراً عن تمديد المحادثات، إصراراً منها على إنجاح هذه الجولة من المفاوضات.