آخر الأخبار

لا حل لسلاح حزب الله.. دون التفاهم مع ايران! (المدن)

شارك

أفادت صحيفة المدن، بأن "الأمر يصل ببعض المصادر الأميركية يصل إلى الحديث عن وجود قرار أميركي بإسقاط نتنياهو في الانتخابات. وهناك من ينقل عن نائب الرئيس الأميركي جي دي فانس كلاماً مضمونه أنه يجب عدم عودة نتنياهو إلى رئاسة الحكومة في إسرائيل ، لأنه أكبر عائق أمام الاستقرار في الشرق الأوسط ، ولأنه لا يمكن العمل معه على "إطلاق مسار السلام" وفق ما يراه الأميركيون، وهناك قناعة أميركية بأن دعوة ترامب لدول عربية وإسلامية إلى الانضمام إلى اتفاقات السلام أو مسار الاتفاقات الإبراهيمية لا يمكن أن يتحقق في ظل بقاء نتنياهو على رأس الحكومة الإسرائيلية".

وبحسب الصحيفة، "ما تكشفه المصادر هو سعي أميركي لبناء تفاهمات طويلة الأمد مع إيران ، على أن تطال هذه التفاهمات ملفات المنطقة ككل. لا شك في أن القرار الأميركي واضح بشأن إنهاء حالة حزب الله المسلحة وسحب سلاحه، ولكن الأساس هنا يبقى في تكوُّن قناعة أميركية، بأنه لا يمكن إيجاد حل لملف سلاح حزب الله من دون تفاهم مع الإيرانيين، وأن التفاوض مع طهران سيحصل على تحول حزب الله إلى حزب سياسي واجتماعي بعيداً عن أي نشاط عسكري. ذلكَ سيكون بحاجة إلى إيجاد المخارج الملائمة، وأن حزب الله يمثل ما بين 500 و700 ألف لبناني، وهؤلاء لا يمكن إلا التعامل معهم ومع وجودهم. وهذا ما دفع بالأمين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم إلى القول إن مسألة إنهاء حزب الله قد انتهت. أما بخصوص ملف السلاح ومعالجته او احتوائه وحصره بيد الدولة، فهو يحتاج إلى مسار متدرج على مدىً زمني طويل قد يستمر لثلاث سنوات، على قاعدة التفاهم الخارجي والداخلي".
الجديد المصدر: الجديد
شارك


حمل تطبيق آخر خبر

إقرأ أيضا