آخر الأخبار

فتاكة وخطيرة... ما هي أنواع الطائرات التي يستخدمها حزب الله؟

شارك الخبر
مصدر الصورة
ذكر موقع "الإمارات 24" أنّ صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية قالت إنّ هناك العديد من أنواع الطائرات التي يستخدمها حزب الله ووكلاء إيران في المنطقة.

وأضافت "جيروزاليم بوست"، أنه في أعنف هجوم بطائرات من دون طيار منذ 12 شهراً، قُتل 4 جنود في قاعدة تدريب بالقرب من بنيامينا، فضلاً عن إصابة 7 آخرين بجروح خطيرة وإصابة العشرات، مشيرة إلى أنه في الأشهر الأخيرة، أصبحت الهجمات بطائرات مسيّرة ضدّ إسرائيل أكثر فتكاً وخطورة.

وأوضحت الصحيفة، أنه في تموز ضربت طائرة من دون طيار حوثية تل أبيب، كما أسفر هجوم آخر في أوائل تشرين الأول عن مقتل جنديين وإصابة 24 آخرين، كما أطلق حزب الله طائرتين من دون طيار استهدفتا هرتسليا في عيد الغفران، واستهدفت إحداهما مبنى.

ورصدت الصحيفة أبرز الطائرات من دون طيار التي يستخدمها حزب الله، موضحة أن التقديرات تشير إلى أن الحزب لديه 2000 طائرة من أنواع مختلفة، كما أنه تم تنفيذ عدة مئات من الهجمات بطائرات مسيّرة على إسرائيل منذ تشرين الأول 2023، ومن بينها هجمات بطائرات انتحارية. 

طائرات بدون طيار للمراقبة
وتقول الصحيفة إن حزب الله حزب الله نشر أنواعاً مختلفة من الطائرات من دون طيار لإجراء المراقبة، وفي بعض الأحيان يستخدم طائرات من دون طيار رباعية المراوح، بالإضافة إلى طائرات صغيرة أخرى قادرة على تصوير الفيديو وجمع المعلومات الاستخبارية، وهي التي تم استخدامها للتحليق فوق قواعد الجيش الإسرائيلي، وبسبب ذلك أصدر حزب الله مرتين لقطات مأخوذة من طائرات المراقبة من دون طيار الخاصة به.

طائرات من دون طيار انتحارية
وتقول الصحيفة إن مفهوم استخدام طائرة من دون طيار كسلاح انتحاري هو مفهوم جديد نسبياً، موضحة أنه في البداية، استخدمت إيران وحزب الله الطائرات من دون طيار للمراقبة، ولكن لاحقاً وضعوا عليها ذخائر، كما فعلت الولايات المتحدة الأميركية أيضاً.
وأوضحت "جيروزاليم بوست"، أنه من الصعب التحكم في طائرة من دون طيار تحمل ذخيرة من دون إمكانية إسقاط قنبلة أو إطلاق صواريخ، وهو الأمر الذي يتم عادة بوضع بعض وصلات الاتصالات، مثل تلك المرتبطة بالأقمار الاصطناعية وغيرها من التكنولوجيا التي لا يستطيع حزب الله الوصول إليها، وهذا من شأنه الحدّ من سيطرة حزب الله على طائراته بشكل كبير، إذا حاول وضع أسلحة عليها.
وأشارت الصحيفة إلى أن الحل البسيط لإيران وحزب الله هو تحويل الطائرات المسيّرة إلى أسلحة على غرار صواريخ كروز، وعند وصولها إلى هدفها تصطدم به، مضيفة أن الحوثيين والفصائل المسلحة في العراق المدعومة من إيران حصلت على أنواع مختلفة من هذه الطائرات من دون طيار الهجومية، كما تم استخدامها من قبل الفصائل العراقية لاستهداف القوات الأميركية. 

  ميرساد
وتعتمد عائلة مرصاد من الطائرات من دون طيار على أنواع الطائرات من دون طيار الإيرانية المسماة "أبابيل" وطائرات أخرى تسمى "مهاجر"، وكلاهما جزء من عائلات أكبر من الطائرات من دون طيار الإيرانية، حيث حصل حزب الله على هذه الأنواع منذ عقود ثم طورها لاستخدامه الخاص.
وتستطيع "مرصاد" حمل ما يصل إلى 40 كغ من الذخيرة ويبلغ مداها حوالي 120 كيلومتراً، وهذا من شأنه أن يمنحها القدرة على تنفيذ الهجوم الذي وقع 13 تشرين الأول.

أبابيل
كما استخدم حزب الله أنواع الطائرات من دون طيار إيرانية، مثل أبابيل، والتي طورها أيضاً وصنع منها نماذج محلية بعد إجراء بعض التعديلات والتغييرات بالاتفاق مع الإيرانيين، وتقول الصحيفة إن طول إحدى نسخ هذه الطائرة وصل إلى 6 أمتار.

وتتمتع أبابيل بمدى وحمولة ذخيرة مماثلة للطائرة مرصاد، حيث تصل إلى حمولة ذخيرة 40 كغ، ومدى يتراوح بين 100 و120 كيلومتراً، بالإضافة إلى سرعة طيران تصل إلى 370 كيلومتراً في الساعة، ويقول مركز "ألما" للأبحاث إن هذه الطائرة من دون طيار هي الرئيسية في ترسانة حزب الله. 


شاهد
أما النموذج الإيراني الرئيسي للطائرات من دون طيار الانتحارية هو "شاهد 136"، والتي تزن حوالي 200 كغ ولديها رأس حربي يصل وزنه إلى 50 كغ، ويبلغ طول جناحيها 2.5 متر، وطولها حوالي 3.5 متر. ولدى تلك الطائرة المسيّرة مدى كبير، يقدر أنه يتجاوز 2000 كيلومتر، وتم رصد شاهد 136 لأول مرة في اليمن في كانون الأول 2021، كما تم تصديرها إلى روسيا لاستخدامها ضد أوكرانيا في الحرب التي بدأت في عام 2022.

وعلى هذا النحو، أصبحت شاهد 136 بمثابة العمود الفقري لإيران ووكلائها، وأوضحت الصحيفة إنه يمكن تحريكها في حاوية شحن ويسهل إطلاقها، وهي مجهزة بمحرك في الخلف ورأس حربي في المقدمة، وتصميمها بسيط نسبياً، وسهولة النقل يجعلها مثالية لفصائل مثل حزب الله. (الإمارات 24)
لبنان ٢٤ المصدر: لبنان ٢٤
شارك الخبر

إقرأ أيضا