آخر الأخبار

الهجوم البري الصّعب.. هل ستنسحب إسرائيل؟

شارك الخبر
مصدر الصورة
عندما دخل جنود من الفرقة 98 الإسرائيلية لبنان في أول غزو للبلاد منذ ما يقرب من عقدين من الزمن، وصف المسؤولون الإسرائيليون العملية بأنها "محدودة ومحلية ومستهدفة".

ولكن خلال الأسبوع الماضي، ازداد حجم الهجوم البري الإسرائيلي على حزب الله بسرعة، فانضم إلى الفرقة 98 ثلاثة فرق آخرى، حيث تقدم الآلاف من الجنود الإسرائيليين إلى لبنان من مواقع تتراوح من روش هانيكرا في الغرب إلى مسجاف آم في الشرق.

وفي الوقت نفسه، شدد القادة الإسرائيليون خطابهم حول "ما ينتظرنا في المستقبل".

وبحسب تقرير لصحيفة "فايننشال تايمز"، فإن الخطاب المتغير من القيادة السياسية الإسرائيلية، وحجم أوامر الإخلاء العسكرية التي تغطي أكثر من 110 من مناطق لبنان، تتراوح من القرى على الحدود إلى المناطق الساحلية على بعد 60 كم شمالاً، ووفقاً لإحصاء الصحيفة، جعل المسؤولين في جميع أنحاء المنطقة وفي العواصم الغربية يشككون بشكل متزايد في أن الهجوم سينتهي قريباً.
وقال مسؤول غربي للصحيفة: "قبل أسبوعين كان الإسرائيليون يتحدثون عن توغل بري محدود لبضعة أسابيع، لكن يبدو أن أسبوعين يتم تمديدهما طوال الوقت.. هناك القليل من التفاؤل بوقف إسرائيل للحرب قبل وقت قصير من الانتخابات الأميركية في 5 تشرين الثاني".

وفي الوقت الحالي، لا يزال المسؤولون العسكريون الإسرائيليون خجولين بشأن طبيعة الهجوم البري وحجمه بالضبط، تاركين معظم تفاصيله يكتنفها ضباب الحرب وتوجيهات القيادة العسكرية.
لكنهم يصرون على أن العمليات "مستهدفة"، ولا تزال القوات الإسرائيلية قريبة نسبياً من "الخط الأزرق" الذي حددته الأمم المتحدة والذي يفصل بين البلدين اللذين يتداخلان من ساحل البحر الأبيض المتوسط إلى التضاريس الجبلية حول ميتولا حيث شنت القوات الإسرائيلية غزوها.

ولا تتوفر صور الأقمار الصناعية عالية الدقة للتقدم الإسرائيلي على كامل الحدود التي يبلغ طولها 100 كيلومتر. لكن صور من منطقة مارون الراس تظهر دبابات إسرائيلية ومركبات أخرى على مسافة قصيرة داخل لبنان، مع مجموعة من حوالي 27 مركبة على بعد 250 متراً من الحدود، ومجموعة أخرى أصغر على بعد حوالي 1 كم داخل البلاد.
ويقول المسؤولون الإسرائيليون إن الهدف من الهجوم هو إزالة التهديد بشن حزب الله هجوماً عبر الحدود، وإزالة خط النار المباشر للأسلحة مثل الصواريخ المضادة للدبابات تجاه المجتمعات الإسرائيلية، مما يسمح للإسرائيليين الذين شردهم القتال بالعودة إلى ديارهم.
ويشعر العديد من اللبنانيين بالقلق من أن الولايات المتحدة أعطت الضوء الأخضر للهجوم الإسرائيلي المتصاعد ضد حزب الله.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر هذا الأسبوع إن واشنطن تدعم "جهود إسرائيل لإضعاف قدرة حزب الله، لكننا في النهاية نريد أن نرى حلاً دبلوماسياً لهذا الصراع".

متى تنسحب إسرائيل؟
بالنظر إلى تاريخ إسرائيل في شن العمليات التي توسعت لاحقاً بما في ذلك غزوها للبنان عام 1982، والذي تحول إلى احتلال دام 18 عاماً لجنوب البلاد، والخسائر المحدودة التي تكبدتها قواتها على ما يبدو، يتوقع المسؤولون الغربيون أن القوات الإسرائيلية ستتعمق في نهاية المطاف في لبنان.

وأظهرت لقطات نشرت على وسائل التواصل الاجتماعي يوم الثلاثاء قوات إسرائيلية ترفع علم البلاد في مارون الراس.

أعلن حزب الله اللبناني في 3 بيانات منفصلة أن عناصره استهدفوا بالصواريخ، اليوم الخميس، تجمعات لجنود إسرائيليين في محيط جبانة بلدة يارون في جنوب لبنان، وفي مستوطنة يرؤون.
وأصر المسؤولون الإسرائيليون مراراً وتكراراً على أن أحد أهدافهم النهائية هو دفع حزب الله إلى الخلف خلف نهر الليطاني، الذي يمتد على مسافة 30 كيلومتراً شمال الخط الأزرق، على النحو المتوخى في قرار الأمم المتحدة 1701، الذي تم تمريره في نهاية الحرب الأخيرة في عام 2006 ولكن لم ينفذه أي من الجانبين، لكنها كانت غامضة حول كيفية القيام بذلك.

وقال المسؤول الغربي: "أعتقد أن الإسرائيليين يريدون إلحاق أكبر قدر ممكن من الضرر بحزب الله وتطهير أكبر قدر ممكن من الأرض بين الحدود ونهر الليطاني. لكن بعد ذلك ليس واضحاً ما الذي يريدون فعله".

وتابع "نريدهم أن يتوقفوا الآن وأن يوافقوا على خطة سياسية متفق عليها بالفعل على نطاق واسع. لكن يبدو أنهم لأنهم يحققون نجاحاً عسكرياً، سيستمرون". (24.ae)
لبنان ٢٤ المصدر: لبنان ٢٤
شارك الخبر

إقرأ أيضا