في حال واجهت مشكلة في مشاهدة الفيديو، إضغط على رابط المصدر للمشاهدة على الموقع الرسمي
في اليوم السادس على توقيع مذكرة التفاهم بين واشنطن وطهران، وبعد 116 يوما من اندلاع الحرب:
للاطلاع على التغطية السابقة، اضغط هنا
كشفت طهران الهيكلية التنفيذية لمفاوضات الـ60 يوما القادمة الرامية لصياغة الاتفاق النهائي مع واشنطن، وذلك عقب انتهاء جولة المحادثات التقنية في سويسرا التي ترأس وفدها الإيراني نائب وزير الخارجية للشؤون القانونية والدولية كاظم غريب آبادي.
وأفاد مدير مكتب الجزيرة نور الدين الدغير بأن رئيس الوفد الإيراني المفاوض محمد باقر قاليباف دافع عن قرار المشاركة مؤكدا أنه لولا قمة سويسرا "لأُهدرت أرواح كثيرة في لبنان"، مبرزا المكاسب المباشرة المتمثلة في بدء تفعيل قرار الخزانة الأمريكية برفع عقوبات النفط والبتروكيماويات لشهرين.
وأوضح أن المفاوضات المعقدة القادمة ستُدار تحت إشراف قاليباف وجي دي فانس، نائب الرئيس الأمريكي، والوسطاء عبر 4 لجان أساسية؛ وهي اللجنة النووية والعقوبات والمراقبة، إضافة إلى لجنة "إعادة إعمار دول المنطقة المتضررة" بصندوق مقدّر بـ300 مليار دولار.
الخارجية الإيرانية:
لم نُجرِ أي لقاء مع مدير الوكالة الذرية في سويسرا، ولا توجد أي خطط لتفتيش منشآتنا النووية التي تعرضت للقصف.
لدينا عتاب على بعض دول المنطقة التي أيدت قرار مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية ضدنا.
نحن أحرار في التصرف بأموالنا المجمدة التي سيُفرَج عنها، ولا توجد أي قيود على هذه الأموال.
تم تنفيذ الإعفاءات بخصوص بيعنا للنفط منذ يوم أمس.
الأوروبيون هم من همّشوا دورهم بشأن إيران، وإذا أردوا أن يؤدوا دورا في المسائل الدولية فعليهم تغيير نهجهم.
بعد انتهاء الاجتماع الرباعي الأول في سويسرا يوم الأحد لم يحدث أي تواصل مباشر مع الأمريكيين، وتم تبادل الرسائل عبر الوسطاء.
عمان وإيران هما الدولتان المشاطئتان لمضيق هرمز، وسيُناقَش التنسيق بشأن المضيق خلال زيارة قاليباف لمسقط.
أفاد مراسل الجزيرة في بيروت أدهم أبو الحسام بدخول التهدئة الميدانية في جنوب لبنان يومها الرابع وسط هدوء وغياب تامَّين للغارات أو القصف المدفعي الإسرائيلي بطلب أمريكي، باستثناء إطلاق مسيّرات الاحتلال قذائف تحذيرية لعرقلة عودة عائلات النازحين الخجولة والحذرة.
وسياسيا، يتوجه الوفد اللبناني برئاسة السفير السابق سيمون كرم إلى جولة المفاوضات الخامسة المباشرة غدا في واشنطن، مزودا بتوصيات صارمة وثوابت سيادية من رئيس الجمهورية جوزيف عون ترتكز على: الانسحاب الكامل للاحتلال، وانتشار الجيش الوطني، وعودة الأسرى والنازحين، وإعادة الإعمار، رافضا أي تدخل في الشؤون الداخلية عقب تلقيه اتصالات من جيه دي فانس وجاريد كوشنر والشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني.
وفي السياق، يتمسك حزب الله برفض صيغ "المناطق الصفراء أو التجريبية" وحرية حركة الاحتلال، مطالبا بجدول زمني سريع للانسحاب.
ترقب لبناني لمفاوضات واشنطن، وحزب الله يدعو السلطة للبناء على تفاهمات سويسرا الأمريكية الإيرانية، ويؤكد أنه لا وجود لمنطقة "صفراء تجريبية" ويجب انسحاب إسرائيل سريعا#الأخبار pic.twitter.com/kkUZ67lyAU
— قناة الجزيرة (@AJArabic) June 23, 2026
الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان:
المصدر:
الجزيرة
مصدر الصورة
مصدر الصورة