آخر الأخبار

انتظروا المساعدات فباغتتهم إسرائيل.. 12 ضحية في غزة

شارك الخبر

في حال واجهت مشكلة في مشاهدة الفيديو، إضغط على الرابط أعلاه للمشاهدة على الموقع الرسمي



في مارس/آذار الماضي، قتلت إسرائيل 19 فلسطينيا كانوا ينتظرون المساعدات عند دوار الكويت جنوب شرق مدينة غزة.

12 فلسطينياً

واليوم الجمعة، تكرر المشهد ذاته، إذ قتل 12 فلسطينيا على الأقل بغارات شنتها طائرات مسيرة إسرائيلية على مجموعة كانت تنتظر وصول مساعدات إنسانية في شمال قطاع غزة، بحسب ما أعلن الدفاع المدني.

وقال المتحدث محمود بصل، إن طواقم الدفاع المدني انتشلت 12 جثة وعددا من الجرحى بعد استهداف مسيرات إسرائيلية مجموعة من المواطنين ومركبة ينتظرون وصول المساعدات شمال مخيم الشاطئ غرب مدينة غزة، وفقا لوكالة "فرانس برس".

يأتي هذا بينما لم يكن شمال القطاع بحال أفضل، فبعد نحو أسبوعين على الحصار والقصف العنيف الذي شهده مخيم جباليا، اقتحمت القوات الإسرائيلية، اليوم الجمعة، مستشفى كمال عدوان، الوحيد الذي لا يزال يعمل في تلك المنطقة.

وأجبرت الطواقم الإسعافية والطبية على مغادرته وإجلاء المرضى.

شمال غزة.. قصف وحصار وقلة مساعدات وإجلاء قسري

كما اعتقلت عشرات المواطنين من المستشفى، وأجبرتهم على خلع ملابسهم، وفق ما أفادت مصادر العربية/الحدث.

ثم جمعتهم في ساحة واسعة بمحيط المستشفى، ولم يعرف مصيرهم حتى اللحظة.

من جهته، أكد مدير منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، أن المنظمة فقدت الاتصال مع الموظفين في المستشفى. وحذر بتغريدة على منصة "إكس" من أن "هذا التطور مقلق للغاية بالنظر إلى عدد المرضى الذين يتم تقديم الخدمات إليهم والأشخاص الذين لجأوا إلى هذا المكان طلبا للحماية".

أتى ذلك، بعدما أعلن الجيش الإسرائيلي أنه شن "عملية في حي مستشفى كمال عدوان بناء على معلومات استخباراتية حول وجود مقاتلين في المنطقة"، وفق زعمه.

800 قتيل

وكانت مشاهد الاعتقال هذه تكررت خلال الأيام الماضية، فضلا عن فيديوهات نزوح الآلاف من المنطقة بعد فرض القوات الإسرائيلية حصارا وتضييقا على دخول المساعدات الغذائية، فضلاً عن دعواتها السكان إلى ترك مساكنهم ثانية.

فمنذ السادس من أكتوبر الحالي، شنت إسرائيل هجوما جديدا على شمال قطاع غزة، خلف نحو 800 قتيل خلال أيام، وفق الدفاع المدني الفلسطيني.

فيما تصاعدت التحذيرات الدولية من بوادر تفريغ شمال غزة من السكان عبر "تجويعهم وحصارهم". وأكدت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، أن 20 ألف فلسطيني أجبروا على الفرار من مخيم جباليا بما في ذلك من هم في ملاجئ الأونروا.

العربيّة المصدر: العربيّة
شارك الخبر

إقرأ أيضا