آخر الأخبار

وزير الأوقاف: نحتاج علماء وفقهاء يفهمون كتاب الله ويعملون على تطبيقه

شارك الخبر
مصدر الصورة

سرايا - احتفلت وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية، الاثنين، بتخريج الفوج الأول من الأئمة والمؤذين المشاركين ببرنامج الدبلوم التدريبي في الأداء الصوتي وتطبيقاته.

واكد وزير الأوقاف محمد الخلايلة، بحضور رئيس جامعة العلوم الإسلامية العالمية جعفر الفناطسة، أهمية تسخير علم المقامات الصوتية في تلاوة القران الكريم والآذان، ليكون للآذان والتلاوة هوية محددة وعدم الاستمرار في التقليد، مشيرا إلى أن الدورة هي الأولى من نوعها في المقامات لتحسين الأداء الصوتي للمؤذنين والقراء في الوزارة.

وقال "إننا أحوج ما نكون اليوم إلى علماء وفقهاء يفهمون كتاب الله عز وجل ويعملون على تطبيقه على ارض الواقع، بعيدا عن الفهم السقيم، وهو الأمر الذي ينطلق من الجامعات والمراكز العلمية المتخصصة".

وأعرب الخلايلة عن شكره لجامعة العلوم الإسلامية العالمية ممثلة برئيس مجلس أمنائها سمو الأمير الأمير غازي بن محمد، ورئاسة الجامعة والمدرسين لدورهم في إنجاح البرنامج الهادف الى تحسين الأداء الصوتي لمؤذني وقراء الوزارة.

من جهته، أشار مساعد أمين عام الوزارة لشؤون الدعوة والتوجيه الإسلامي المشرف العام على البرنامج إسماعيل الخطبا، إلى خطة علمية تنفيذية موقعة بين الوزارة والجامعة تتضمن عددا من البرامج والفعاليات، ومنها برنامج الدبلوم في المقامات الصوتية الذي يتيح للمتدربين إتقان مخارج الحروف بالتعامل مع المقامات الصوتية، مبينا ان البرنامج يهدف إلى تحفيز أصحاب الأصوات الندية لتحسين أداء المقامات دون الخلط بينها.

وأكد الفناطسة رسالة الجامعة في تقديم العلم والبحث والتدريس، بالشراكة مع وزاره الأوقاف التي تسعى لتعزيز قدرات موظفيها، داعيا الخريجين الى إدراك أهمية التدريب لعكسه على الواقع وأن يتذكروا دوما أهميه الأمانة التي يحملونها.

وفي ختام الحفل الذي حضره سماحة مفتي عام المملكة احمد الحسنات، وإمام الحضرة الهاشمية أحمد الخلايلة، ومفتي عام القوات المسلحة الأردنية-الجيش العربي العقيد حسن مخاترة، ومندوب مفتي الأمن العام المقدم ناصر إنجادات، سلم وزير الأوقاف الشهادات إلى الخريجين البالغ عددهم 17 إماما ومؤذنا.


سرايا المصدر: سرايا
شارك الخبر

إقرأ أيضا