آخر الأخبار

فرنسا: نجري حواراً صعباً مع طهران بشأن وقف النار في لبنان

شارك الخبر

في حال واجهت مشكلة في مشاهدة الفيديو، إضغط على الرابط أعلاه للمشاهدة على الموقع الرسمي

كشف الناطق باسم الخارجية الفرنسية كريستوف لوموان أن بلاده تجري حواراً صعباً مع طهران كي تنخرط في عملية تؤدي إلى وقف إطلاق النار في لبنان.

وأضاف لـ العربية/الحدث أن على إيران أن تساهم بشكل كامل بجهود الحل في لبنان، داعيا طهران لعدم تأجيج التصعيد الإقليمي.

وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أكد خلال اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في وقت سابق اليوم، أن "على الأمم المتحدة أن تمارس دورها الكامل في جنوب لبنان للسماح بعودة السكان المدنيين إلى منازلهم بأمان على جانبي الحدود".

كذلك، طلب من نتنياهو "الحفاظ على البنية التحتية وحماية السكان المدنيين والتوصل إلى وقف لإطلاق النار في أسرع وقت ممكن" في لبنان.

وأكد ماكرون أنه مستمر في مواصلة "حوار متطلب مع السلطات في طهران"، في وقت يوسع فيه الجيش الإسرائيلي هجومه على حزب الله اللبناني المدعوم من إيران بعد نحو شهر من الحرب المفتوحة.

تدخل إيران

ورفضت إيران الاثنين على لسان المتحدث باسم وزارة خارجيتها اتهامات رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي لطهران بالتدخل في شؤون بلاده.

وقال إسماعيل بقائي "إيران لم تكن لديها النية على الإطلاق و(لم تقدم على) أي خطوة يمكن أن تثير شبهة التدخل في الشؤون اللبنانية الداخلية".

وكان ميقاتي ندّد الجمعة في خطوة نادرة بما اعتبره "تدخلا فاضحا" من إيران في شؤون بلاده، بعدما أعلن رئيس البرلمان الإيراني محمد باقر قاليباف استعداد بلاده للتفاوض حول وقف لإطلاق النار في لبنان.

العربيّة المصدر: العربيّة
شارك الخبر

إقرأ أيضا