آخر الأخبار

قوات الأمن تقتحم محمية البترا الأثرية رافقها إطلاق الغاز المسيل

شارك الخبر

سرايا - البترا - يوسف الطورة - اقتحمت قوات الأمن، محمية البترا الأثرية، الأحد، رافقها إطلاق الغاز المسيل للدموع، دون الحديث عن إصابات.

وتنفذ الجهات المختصة مؤخرا حملات أمنية مشابهة داخل نطاق المحمية، تبررها الرواية الرسمية، ضبط وإزالة المخالفات داخل الموقع الأثري، وصولا لوقف الإستخدام الخاطئ وغير القانوني.

وكانت سلطة إقليم البترا التنموي السياحي، نفذت بالتعاون مع الجهات المختصة، العديد من الحملات آخرها مطلع ديسمبر العام الماضي، لإزالة العديد من الاعتداءات والمخالفات على امتداد المسار السياحي، رافقه اعتقال العشرات من أصحاب المحال والبسطات داخل الموقع الاثري، تنفيذا لقرارات قضائية، وفقا لرواية الإقليم الرسمية.

سلسلة أحداث الاقتحامات المتكررة والتي غالبا ما تنتهي إجراءات الإقليم السياحي، لأكثر الملفات تعقيدا بمواجهات مع أبناء قبيلة البدول، إسكان ام صيحون "بوابة المحمية الشمالية"، ومعاودة أكثر الملفات جدلاً للواجهة.

وأعادت الحادثة مجدداً مخاوف مجتمع "البدول" تبعات حملات تبررها وتصنفها الرواية الرسمية "تنظيم العلاقة مع الموقع الاثري"، يراها السكان المحليين بمثابة تضييق الخناق لمصادر الدخل، خاصة وأنها تأتي دون طرح حلول مسبقة لمعالجة إسكان يخضع لإجراءات تنظيمية جائرة وطاردة، تؤدي في نهاية المطاف إلى التهميش.

يحذر مهتمون، من العمل بشكل احادي وارتكاب أخطاء لاعقد الملفات في الإقليم السياحي، وممارسة تضييق الخناق وإخراج "البدول" من موطن أرزاقهم الوحيد، دون حلول توافقية تطرح على طاولة الحوار والنقاش تمثل كافة شرائح المجتمع، توفر على الأقل البديل، وقبل إتخاذ السلطة إجراءات تنتهي في الغالب بمواجهات.

مع تواصل الضغوطات على البدول وصلتهم الحيوية في السياحة وعزلهم عن المحمية الأثرية، بدءاً من إقامة سياج على حدود المحمية، إلى جانب حرمان تطوير المنطقة سياحيا، وتفاوت في توزيع عوائد التنمية، أحدثت تفاوتات طبقية وثقافية بين المكونات، وتعميق مستوى التناقضات القائمة في الإقليم السياحي.

وسط جدلية الملف وتعقيداته، ومخاوف السكان،وتغييب الدراسات التي لو قدر لها ستوثق تردي وضعف الخدمات لكافة القطاعات، خاصة التي تعنى في تنمية المجتمع وتوثيق روابطه في المنطقة، فرضت من ام صيحون الأقل حظاً والأعلى كثافة سكانية، في منطقة يقطنها 650 أسرة يشكلون ازيد من 4 آلاف مواطن على مساحة 2 كم٢ ، يرافقها منع التمدد العمراني.

من جانبه قال الناطق الإعلامي بإسم مديرية الأمن العام أن مجموعة من الأشخاص تجمعوا في لواء البترا ظهر اليوم ومحاولة الاعتداء على مركبات النقل داخل اللواء .

وأكد الناطق الإعلامي أن اولئك الأشخاص قاموا برشق القوة الأمنية بالحجارة مما استدعى التعامل معهم بالقوة المناسبة، حيث جرى تفريقهم وضبط عدداً منهم وبوشرت التحقيقات في الحادثة لاتخاذ الإجراءات التي تضمن عدم تكرارها مستقبلاً .


سرايا المصدر: سرايا
شارك الخبر

إقرأ أيضا