آخر الأخبار

بعد تفجيرات حزب الله.. إيران تحظر البيجر واللاسلكي على طائراتها 

شارك الخبر

بعد أسابيع من تفجيرات دامية طالت هذه الأجهزة في لبنان ونُسبت إلى إسرائيل، حظرت إيران استخدام أجهزة النداء واللاسلكي على جميع الرحلات الجوية.

فقد أعلن المتحدث باسم منظمة الطيران المدني الإيرانية جعفر يازرلو أنه "يمنع دخول أي جهاز اتصال إلكتروني باستثناء الهواتف المحمولة إلى مقصورة الطائرة سواء كان برفقة ركاب أو شحنة غير مصحوبة"، وفق ما نقلت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية "إيسنا".

يأتي هذا القرار بعد أكثر من ثلاثة أسابيع من تفجير أجهزة نداء واتصال يستخدمها عناصر حزب الله المدعوم إيرانيا، بشكل متزامن في مناطق مختلفة من لبنان، يوم 17 سبتمبر، ما أدى إلى مقتل 39 شخصا على الأقل.

كما أصيب نحو ثلاثة آلاف شخص آخرين بينهم السفير الإيراني لدى لبنان مجتبى أماني في هذا الهجوم الذي حملت إيران وحزب الله مسؤوليته لإسرائيل.

جرحى إثر تفجيرات البيجرفي لبنان (أسوشييتد برس)

ليتبين لاحقاً، أن الموساد خطط لهذا الخرق الأمني غير المسبوق منذ سنوات، بحسب ما كشفت عدة مصادر مطلعة.

توترات أشعلتها حرب غزة

وكانت العديد من شركات الطيران أوقفت في الأسابيع الأخيرة رحلاتها إلى إيران في أعقاب الهجوم الصاروخي الذي شنته إيران على إسرائيل في الأول من تشرين الأول/أكتوبر. إذ أطلقت طهران نحو 200 صاروخ على إسرائيل ردا على اغتيال زعيم حزب الله حسن نصرالله يوم 27 سبتمبر وجنرال في الحرس الثوري أيضا، فضلا عن رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران أواخر يوليو الماضي.

بينما تعهدت إسرائيل منذ ذلك الحين برد "قاتل ودقيق ومفاجئ"، وفق وزير دفاعها يوآف غالانت.

فيما ارتفعت حدة التوترات الإقليمية منذ اندلاع حرب غزة في السابع من أكتوبر العام الماضي ودخول فصائل مسلحة متحالفة مع إيران في هذا النزاع من لبنان والعراق وسوريا واليمن.

إلا أن التصعيد بلغ مستوى غير مسبوق منذ الشهر الماضي، مع تكثيف الغارات الإسرائيلية على مواقع حزب الله في لبنان، لاسيما في الضاحية الجنوبية لبيروت، وتصفية أبرز قادة الحزب الذي يوصف بدرة التاج بين الفصائل الإيرانية المسلحة في المنطقة.

العربيّة المصدر: العربيّة
شارك الخبر

إقرأ أيضا