آخر الأخبار

النفط: ما أُثير بشأن تلويح العراق بإنهاء عضويته بمنظمة أوبك لا يعكس الموقف الرسمي » وكالة الانباء العراقية (واع)

شارك

بغداد- واع

أعلنت وزارة النفط، اليوم الخميس ، أن ما أُثير بشأن تلويح العراق بإنهاء عضويته بمنظمة "أوبك" لا يعكس الموقف الرسمي للحكومة العراقية، مشيرة الى ان رئيس الوزراء لم يطرح مسألة الانسحاب.

وذكرت الوزارة في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، أن "ما أُثير بشأن تلويح العراق بإنهاء عضويته بمنظمة "أوبك" لا يعكس الموقف الرسمي للحكومة العراقية، إذ لم يطرح رئيس مجلس الوزراء أو الحكومة العراقية مسألة الانسحاب، بل أكد العراق باستمرار أهمية إعادة تقييم السقوف الإنتاجية بما يتوافق مع الطاقات الإنتاجية المستدامة للدول الأعضاء وفقاً للاتفاق الذي أقرته كافة الدول المعنية والتفاهمات الخاصة بوضع العراق الأمني والاقتصادي".

وأشارت إلى "أن دول منظمة "أوبك" والدول المؤتلفة معها استجابت لهذا التوجه من خلال إطلاق عملية إعادة تقييم الطاقة الإنتاجية القصوى المستدامة للدول الأعضاء، والتي تُنفَّذ حالياً بالتنسيق مع شركة استشارية دولية مستقلة، وبمشاركة فاعلة من العراق، وفقاً للجدول الزمني المعتمد"، موضحة أن "دول منظمة "أوبك" والدول المؤتلفة معها باشرت بالفعل إعادة الكميات المخفضة تدريجياً، ومن المقرر استكمال عودة جميع التخفيضات الطوعية خلال الأشهر القليلة المقبلة، بما يسهم في تعزيز السقف الإنتاجي للعراق".

وبينت أن "أي مطالب تتعلق بالسقوف الإنتاجية أو مستويات الطاقة الإنتاجية تُعالج من خلال الآليات الفنية والتوافقية المعتمدة ضمن إطار دول منظمة "أوبك" والدول المؤتلفة معها".

ولفتت إلى "وجود تفهم عالي المستوى من الدول الأعضاء في المنظمة لوضع العراق الخاص وما عانته الصناعة النفطية العراقية خلال أكثر من أربعين عام مضى من الحروب والحصار والتحديات وآخرها ما حصل من تدمير للعديد من جزئيات بنيته التحتية النفطية والساندة من خلال الهجمات الإرهابية التخريبية".

وأكدت أن "هذا سيؤخذ بنظر الاهتمام ليكون الإنتاج النفطي العراقي بالمستوى العادل الذي يمكنه من استعادة موقعه كثاني أكبر منتج ضمن دول المنظمة ويحقق النتائج المرجوة من مشاريع التطوير والتأهيل لكافة مفاصل الصناعة النفطية التي تشكل العصب الرئيس للعائدات المالية العراقية".



حمل تطبيق آخر خبر

إقرأ أيضا