بغداد - واع - أحمد الفراجي
أعلنت دائرة تطوير القطاع الخاص، التابعة إلى وزارة التجارة، اليوم الخميس، عن التحضير لعقد مؤتمر كبير لبحث آليات جذب رأس المال الأجنبي إلى العراق، فيما أشارت إلى أن المؤتمر سيعقد في بغداد، وأن الدعوة ستشمل كافة الدول وأبرزها مفوضية الاتحاد الأوروبي ومؤسسات التمويل الكبرى والشركات العالمية.
وقال مدير عام الدائرة، مالك الدريعي، لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "الدائرة تعمل الآن مع جهات حكومية وكذلك مع رجال أعمال ومؤسسات اقتصادية للتحضير لمؤتمر كبير وعنوانه( كيف نجذب رأس المال من خارج العراق)" ،مبيناً أن "الدولة العراقية تعمل على جذب المال الأجنبي، وهناك رؤوس أموال كثيرة تعتمد عليها اقتصاد دول لكنها خارج العراق نتيجة الظروف التي مر بها العراق، وكذلك نتيجة بعض الإجراءات التي هي غير جاذبة للقطاع الخاص وللمستثمرين".
وأضاف أن "هذه الحكومة تعمل بقوة بضرب الفساد وتجاوز البيروقراطية والأتمتة واستخدام أدوات مهمة بهدف جذب رأس المال والقطاع الخاص" ،مشيراً إلى أن "هناك مؤتمرين مهمين نعمل عليهما، الأول هو منتدى التجارة والاستثمار الدولي بالتعاون مع مركز التجارة الدولي والاتحاد الأوروبي، والذي ستحضره شخصيات مهمة جداً ومؤسسات تمويل مهمة جداً من أوروبا ومن بلدان أخرى".
وتابع أن "هذا المؤتمر نأمل أن يكون برعاية رئيس الوزراء، والذي ستقيمه هذه الدائرة بالتعاون مع مركز التجارة الدولي في الأشهر القادمة ، ويجري الإعداد إلى محاوره ،كما نعمل على إعطاء صورة حسنة عن بيئة الأعمال في العراق ، ونستهدف كل ما هو سلبي لإصلاحه من خلال وجود الخبراء وأصحاب القرار".
ولفت إلى أن "المؤتمر سيعقد في بغداد، وأن الدعوة ستشمل كل الدول، وأبرزها مفوضية الاتحاد الأوروبي التي ستكون حاضرة وبمستوى عالٍ جداً، فضلاً عن مؤسسات التمويل الكبرى بالعالم والشركات العالمية" ،معرباً عن أمله بأن "يحقق هذا المؤتمر نجاحاً لجذب رأس المال الأجنبي والشركات الأجنبية إلى الساحة العراقية".
المصدر:
وكالة الأنباء العراقية