آخر الأخبار

"أخطاء الماضي تعاد".. أكاديميون: الحكومة بحاجة لذكاء أكبر بعد 21 عاما من سقوط "البعث"- عاجل

شارك الخبر

مصدر الصورة

بغداد اليوم - بغداد

حذر أستاذ العلوم السياسية خالد العرداوي، اليوم الثلاثاء (15 تشرين الأول 2024)، من استمرار ما وصفه بـ"السياسات الحكومية الخرقاء"، مشيراً إلى أن تلك السياسات تنذر بعواقب وخيمة.

وقال العرداوي لـ"بغداد اليوم"، إنه "بعد أكثر من 21 عاما على سقوط حكم البعث في العراق، من الضروري أن تكون الحكومة والمؤسسات الأمنية العراقية أكثر ذكاءً في التعامل مع الأحداث، فلا تركز على ظواهرها دون دراسة أسبابها ودوافعها".

وأوضح أنه "اليوم، لا يوجد عراقي عاقل يرغب بعودة حكم الإرهاب والاستبداد الذي كان سائداً في زمن البعث إلا لسببين: الأول، الجهل بما كان عليه ذلك العهد من انتهاك لحقوق وحريات العراقيين، وما جره عليهم من خراب ودمار وضياع لكرامة الوطن والمواطن. الثاني، وجود شكوى ناجمة عن أداء المؤسسات الحكومية أو القوى السياسية الحالية ومن يمت لها بصلة".

وأضاف العرداوي: "في الحالين، هناك تقصير حكومي رسمي في رفع غشاوة الجهل وعدم المعرفة عن الناس عموماً، وعن الشباب بشكل خاص، أو في معالجة أسباب الشكوى ووضع حد لها، آخذين في الحسبان أن بعض الناس لا تمجد البعث حباً به، ولكن بغضاً بمن جاء بعده ممن عجز عن توفير مطالبهم المشروعة في الكرامة والعدالة والحياة الأفضل".

وأكد أن "استمرار هذه السياسات الحكومية الخرقاء وقصيرة النظر تنذر بعواقب وخيمة، فهي تدل على تخلف العقلية السياسية لنظام الحكم، وعجزه المستمر في فهم الشعب على اختلاف إثنياته، ومحاولة تجسير العلاقة معه بما يعزز الثقة بين الطرفين، والتي بدونها لن يدوم نظام الحكم طويلاً".


شارك الخبر

إقرأ أيضا