آخر الأخبار

الثقافة تكشف لـ"بغداد اليوم" عن موعد صرف منحة الأدباء والفنانين والصحفيين

شارك الخبر

مصدر الصورة

بغداد اليوم - بغداد 

كشفت وزارة الثقافة العراقية، اليوم الاثنين (14 تشرين الأول 2024)، عن موعد صرف منحة الادباء والفنانين والصحفيين.

وقال المتحدث باسم الوزارة أحمد العلياوي في حديث لـ"بغداد اليوم"، ان "وزارة الثقافة بانتظار تعزيز التمويل من قبل وزارة المالية حتى تباشر في توزيع منحة الادباء والفنانين والصحفيين، فحتى الان لا يوجد موعد محدد لتوزيع المنحة وهذا الامر يعتمد على وصول التعزيز المالي الينا".

وبين العلياوي، ان "مبلغ المنحة المالية التي ستوزع على الادباء والفنانين والصحفيين، غير معروف حتى الساعة، فهذا الامر يعتمد أيضا على مبلغ التعزيز المالي الذي سيصل من المالية".

وأوضح وزير الثقافة والسياحة والآثار، أحمد فكاك البدراني في (16 أيلول 2024)، أن منحة الصحفيين والفنانين والأدباء قد وصلت إلى 32 مليار دينار عراقي لعام 2024.

وقال البدراني في تصريح للوكالة الرسمية، إن "مبالغ المنحة كانت سابقا 27 مليار دينار وحاليا وصلت إلى 32 مليار دينار أي ارتفعت بنحو 5 مليارات دينار"، لافتا إلى أن "أعداد الصحفيين والفنانين والأدباء ارتفعت كذلك".

وأضاف أن "منحة الصحفيين والفنانين سيتم الإعلان عنها فور وصولها"، مبينا أن "الأمر متوقف بالوقت الحاضر عند وزارة المالية".

وفي وقت سابق، قال المتحدث باسم وزارة الثقافة، أحمد العلياوي، إن "الوزارة أكملت كافة المتطلبات لصرف المنحة، بما في ذلك توفير بطاقات ماستر كارد".

وتابع أن "الوزارة تلقت قاعدة البيانات من جميع الجهات المشمولة واستعادت الملفات الخاصة بالأشخاص الذين لم يستلموا البطاقات بعد، وقامت بإصدار بطاقات ماستر كارد لهم من خلال النقابات والاتحادات".

وأشار إلى أن "تحديث قاعدة البيانات تم بالتنسيق مع الجهات المعنية، وتمت مراجعتها وإصدار البطاقات لمن لم يستلموها".

وأردف أن "عملية الاستلام ستكون على ثلاث فئات (أ، ب، ج)، ويعود تقسيمها إلى الجهات نفسها بناءً على المعايير المعتمدة مثل الانتماء، وسنوات العمل والعمر والخبرات".

وبين أن "تحديد مبالغ المنحة التشجيعية لكل فئة سيتم وفقاً لهذا التقسيم، ومن المتوقع أن يتم صرف المنح على شكل دفعتين في شهري أكتوبر ونوفمبر، بناءً على التمويل الذي ستوفره وزارة المالية".

ولفت إلى أن "الزيادة في المبالغ تعتمد على وزارة المالية والجهات التي تقدم التمويل، وأن المبالغ لهذا العام ستكون في حدود 600 ألف،700 ألف، و900 ألف حسب الفئات أ، ب، ج".


 

 

 

 


شارك الخبر

إقرأ أيضا