آخر الأخبار

قراءة عراقية.. ضرب المنشآت الإيرانية سيجلب "يوم القيامة" للمنطقة ويدخلها بـ"حرب شاملة"

شارك الخبر

مصدر الصورة

بغداد اليوم- بغداد

قدم المحلل السياسي عدنان التميمي، اليوم الجمعة (4 تشرين الأول 2024)، قراءة عراقية حول تداعيات ضرب الحقول والمنشآت النفطية والغازية الايرانية من قبل الكيان المحتل، مبيناً أن هذا القصف سيخلق يوم القيامة في الخليج وسيؤدي الى حرب شاملة لامحالة.

وقال التميمي في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن "ايران اضطرت لتوجيه ضربة الى اسرائيل واستخدام ايقونة صواريخها المسمى بالفتح في توجيه ضربات الى مطارات عسكرية مهمة اي انها لم تمس اي منشآت اقتصادية او مدنية او حتى وزارات رغم انها كانت قادرة على ذلك، لكنها رسالتها هي انها لا تريد توسيع نطاق الحرب مع الكيان المحتل وهذا ما يفسر عدم سقوط اصابات مباشرة بالمدنيين قياسا بعدد الصواريخ".

واضاف ان "طهران لو لم ترد لحصلت ارتدادات قوية وقاسية في محور المقاومة خاصة مع الضغط الاعلامي المضاد الذي يركز على مفهوم تخلي ايران عن ساحة المواجهة وترك حلفائها لنيران اسرائيل في فلسطين وسوريا ولبنان والعراق واليمن"، مؤكدا ان "رد ايران خلق نوع من الردع الاستراتيجي المؤقت في منطقة الشرق الاوسط".

واشار التميمي الى ان "تلويح تل ابيب بانها سترد ومن الاهداف التي ستنالها طائراتها هي المنشآت النفطية والغازية اثار حفيظة امريكا بشكل مباشر لأنه الملف الوحيد بعد النووي الذي تتوقف عنده كثيرا لان تبعاتها لن يقف عند جغرافية بل سيطال الخليج برمته وهذا ما يفسر رسالة ايران بان كل من يدعم الاعتداء عليها سيكون مشاركا اي بمعنى لن نكون لوحدنا الخاسرين".

واوضح ان "دول الخليج سارعت لتوجيه رسالة عاجلة لوزير الخارجية الايراني قبل يومين في محاولة منها للتهدئة كون قصف منشآت ايران سيخلق يوم القيامة في الخليج وسيؤدي الى كسر الخطوط الحمر وهذا يثير فزع كل دول الخليج ويمكن ان تتحول حقولها الى اهداف في ظل فوضى عارمة".

وبين ان "ايران لن تسكت عن قصف منشآتها النفطية وستبادر الى رد قاس لان قطع شريان الحياة لاقتصادها الذي يعاني من اشكاليات كبيرة ستدفعها الى قرارات مصيرية قاسية جدا والاوراق كثيرة لديها"، لافتاً الى أنه "اذا اعطت واشنطن الضوء الاخضر لتل ابيب في قصف المنشآت الايرانية ستعني دخولنا في نفق مظلم ربما يؤدي الى حرب شاملة لامحالة".

وشنت إيران هجوما صاروخيا مكثفاً بـ200 صاروخ، مساء الثلاثاء الماضي، على إسرائيل قالت إنه جاء ردا على مقتل أمين عام حزب الله حسن نصر الله ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية ونائب قائد الحرس الثوري الإيراني عباس نيلفروشان، مبينة أن 90% من هذه الصواريخ اصابت أهدافها بدقة.

وكشفت صحيفة (تايمز اوف إسرائيل)، امس الخميس، عن وجود خطط مهيئة لاستهداف إيران بشكل مباشر خلال مدة أقصاها أيام قليلة، مبينة أن نتنياهو ينتظر مكالمة من بايدن للبدء بالهجوم.

يشار الى ان إسرائيل هددت باستهداف القطاع النفطي الإيراني كعملية رد على الضربات التي تعرضت لها في الأول من أكتوبر الحالي، الامر الذي "اثار ذعرا" بين المستثمرين في قطاع النفط بحسب ما أوردت صحيفة بارونز الامريكية في وقت سابق.


شارك الخبر

إقرأ أيضا