آخر الأخبار

إيران ولبنان.. أمريكا تشن ضربات جديدة وعون يؤكد تنفيذ الاتفاق الإطاري

شارك

في حال واجهت مشكلة في مشاهدة الفيديو، إضغط على رابط المصدر للمشاهدة على الموقع الرسمي

في اليوم الحادي عشر من توقيع مذكرة التفاهم بين واشنطن وطهران، وبعد 120 يوما من اندلاع الحرب:


* قالت القيادة المركزية الأمريكية قبل قليل إن الطائرات العسكرية الأمريكية استهدفت البنية التحتية للمراقبة العسكرية الإيرانية وأنظمة الاتصالات ومواقع الدفاع الجوي ومنشآت تخزين الطائرات المسيرة.
* أفاد التلفزيون الإيراني بسماع دوي انفجارات في مدينة سيريك جنوبي البلاد ودوي انفجار في في قرية مسن بجزيرة قشم.
* أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن إسرائيل ولبنان اتفقا على منطقتين أمنيتين لتجربة العمل على نزع سلاح حزب الله.
* قال نتنياهو إن إسرائيل ستبدأ الانسحاب من المناطق التجريبية بقريتي زوطر الغربية وفرون في جنوب لبنان.
* أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي يسرائيل كاتس أنه أصدر تعليمات للجيش بالاستعداد للبقاء مدة طويلة في المنطقة الأمنية بجنوب لبنان.
* قال الأمين العام لحزب الله نعيم قاسم إن الاتفاق الإطاري المبرم في واشنطن "مذلة وعار وتنازل عن السيادة"، وأكد أن الحزب لم يترك الميدان في أصعب الظروف ولن يتركه الآن.
* قال نعيم قاسم "هذا الاتفاق منعدم الوجود، ويجب تطبيق مندرجات مذكرة التفاهم الإيرانية الأمريكية".
* حذر رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري من الفتنة في لبنان بعد التوقيع على الاتفاق الإطاري بين لبنان وإسرائيل.
* نقلت وول ستريت جورنال عن مسؤول أمريكي القول إن مسيّرة إيرانية أصابت ناقلة نفط كانت تحمل مليوني برميل من الخام قرب مضيق هرمز.
* قالت شبكة "سي إن إن" إن مركز المعلومات المشترك التابع للبحرية الأمريكية رفع مستوى التهديد في مضيق هرمز السبت إلى تصنيف "مرتفع جدا".

للاطلاع على المدونة السابقة


نقاش الساعة| تداعيات التصعيد في هرمز على التفاهم الأمريكي الإيراني

22:29 (بتوقيت غرينيتش)

تداعيات التصعيد في مضيق هرمز على التفاهم الأمريكي الإيراني، التفاصيل مع الدكتور إبراهيم فريحات أستاذ النزاعات الدولية بمعهد الدوحة للدراسات العليا، والدكتور نوفل ضو الأكاديمي والباحث في قضايا الشرق الأوسط، والدكتور محجوب الزويري الأكاديمي والخبير بسياسات الشرق الأوسط.


القيادة المركزية الأمريكية: قواتنا تشن ضربات إضافية على إيران

21:53 (بتوقيت غرينيتش)

قالت القيادة المركزية الأمريكية (سنتكوم) إن قواتها نفذت ضربات إضافية ضد أهداف متعددة في إيران، اليوم، بتوجيه من القائد الأعلى الرئيس دونالد ترمب.

وأضافت أنه بعد الضربات الأمريكية التي شُنت أمس ردا على الهجوم الإيراني على ناقلة النفط "إيفر لافلي"، أتيحت لإيران فرصة الالتزام باتفاق وقف إطلاق النار، لكنها اختارت عدم القيام بذلك عندما شنت قواتها هجوما بطائرة مسيّرة استهدف ناقلة النفط "كيكو" صباح اليوم.

وأشارت القيادة المركزية الأمريكية إلى أن الناقلة -التي ترفع علم بنما- كانت تعبر بالقرب من مضيق هرمز محملة بأكثر من مليوني برميل من النفط الخام.

وأوضحت أن قواتها شنت اليوم غارات جوية في رد مباشر على ما وصفته بالعدوان الإيراني المستمر على الملاحة التجارية.

وقالت إن الطائرات العسكرية الأمريكية استهدفت البنية التحتية للمراقبة العسكرية الإيرانية، وأنظمة الاتصالات، ومواقع الدفاع الجوي، ومرافق تخزين الطائرات المسيّرة، وقدرات زرع الألغام.

وشددت على أن حركة السفن التجارية تستمر عبر مضيق هرمز، وأن قواتها تبقى متيقظة وجاهزة.

مصدر الصورة القيادة المركزية الأمريكية قالت إنها نفذت الضربات بتوجيه من القائد الأعلى الرئيس دونالد ترمب (غيتي – أرشيف)

التلفزيون الإيراني: سماع دوي انفجارات في سيريك جنوبي البلاد

21:38 (بتوقيت غرينيتش)

أفاد التلفزيون الإيراني بسماع دوي انفجارات في سيريك جنوبي البلاد.

ونقلت هيئة الإذاعة والتلفزيون الإيرانية الرسمية عن مصدر عسكري أن أصوات الانفجارات قرب مدينة سيريك مرتبطة بسقوط مقذوفات على برج اتصالات، موضحا أن ال مقذوفات أصابت برج اتصالات في قرية طاهروي بمدينة سيريك جنوبي البلاد.

في حين نقل موقع أكسيوس عن مسؤول أمريكي أن الجيش الأمريكي يشن ضربات على أهداف إيرانية ردا على هجوم إيراني وقع السبت على ناقلة تجارية.

أما وكالة فارس فأفادت بسماع دوي انفجار في قرية ميسين في جزيرة قشم جنوبي إيران.


الصحة اللبنانية: ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي إلى 4246 قتيلا

21:36 (بتوقيت غرينيتش)

أعلنت وزارة الصحة اللبنانية ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي إلى 4246 قتيلا و12190 مصابا منذ 2 مارس/آذار الماضي.

وأضافت الوزارة في بيان أن الحصيلة الجديدة لضحايا العدوان الإسرائيلي تأتي بعد إضافة 14 قتيلا و11 جريحا خلال 48 ساعة.

مصدر الصورة طفل أُصيب جراء غارة جوية إسرائيلية في مستشفى جبل عامل بمدينة صور اللبنانية، يوم 29 مايو/أيار الماضي (غيتي)

عون لترمب: سوف نتحمل مسؤولية تنفيذ الاتفاق

21:19 (بتوقيت غرينيتش)

الرئاسة اللبنانية:


* عون أكد في الاتصال مع ترمب أن الدولة اللبنانية سوف تتحمل مسؤولياتها في تنفيذ الاتفاق.
* عون أعرب لترمب عن أمله أن تسهم واشنطن في منع أي خرق للاتفاق وتأمين الوفاء بكل الالتزامات.
* عون أعرب لترمب عن أمله أن تضغط واشنطن على إسرائيل للانسحاب من الأراضي التي تحتلها في الجنوب.
* عون شكر ترمب على موقفه الداعم للبنان وسلطته الشرعية ومؤسساته الدستورية والأمنية.
* ترمب أكد لعون أن بلاده ستسهم في دعم الاقتصاد اللبناني والقوى الأمنية الشرعية.
* ترمب أكد لعون أن واشنطن لن تدخر جهدا لدعم سيادة لبنان وبسط سلطة الدولة بقواها المسلحة.




إضغط هنا لمشاهدة كافة التحديثات
الجزيرة المصدر: الجزيرة
شارك

أخبار ذات صلة


الأكثر تداولا إيران اسرائيل أمريكا لبنان

حمل تطبيق آخر خبر

إقرأ أيضا