أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أن الولايات المتحدة لم تعد وسيطا محايدا في تسوية النزاع في أوكرانيا، مشيرا إلى أنها أصبحت تدعم كييف رسميا.
وقال ماكرون في مؤتمر صحفي عقب القمة الفرنسية الإيطالية في مدينة أنتيب: "وقعت الولايات المتحدة لأول مرة معنا على وثيقة في قمة مجموعة السبع أظهرت بوضوح أنها لم تعد وسيطا محايدا وأنها تدعم معنا تقديم المساعدات العسكرية لأوكرانيا والعقوبات ضد روسيا".
وأوضح الرئيس الفرنسي أن واشنطن التزمت في النص الموقع بدعم "السيادة والسلامة الإقليمية لأوكرانيا"، إلى جانب مواصلة المساعدات العسكرية والطاقة، وتشديد الضغوط العقابية على موسكو.
وأكد ماكرون أن هذا التطور يعكس "لحظة تقارب وتزامن" بين الأوروبيين والأمريكيين بشأن الموقف من الأزمة الأوكرانية، ووصفها بأنها "إعادة تقارب مهمة" بعد فترة من الخلافات خلال العام الماضي.
وكان ماكرون قد صرح في وقت سابق بأن الاتحاد الأوروبي لا يمكن أن يكون وسيطا في النزاع حول أوكرانيا، لأنه يدعم كييف ويقف إلى جانبها.
المصدر: RT
المصدر:
روسيا اليوم