آخر الأخبار

بطلب من فرنسا.. اجتماع لمجلس الأمن اليوم حول الوضع في لبنان

شارك الخبر

في حال واجهت مشكلة في مشاهدة الفيديو، إضغط على الرابط أعلاه للمشاهدة على الموقع الرسمي





أفادت مراسل "العربية" و"الحدث" بأن مجلس الأمن الدولي سيعقد اليوم الأربعاء جلسة طارئة حول لبنان بطلب من فرنسا، في ظل التصعيد الكبير الذي تشهده المنطقة.

وأفاد مصدر مطلع من داخل مجلس الأمن الدولي، بأنه من المقرر عقد الاجتماع بمشاركة الأمين العام للمنظمة العالمية أنطونيو غوتيريش.

تأتي الجلسة في ظل تصعيد كبير بالمنطقة بين الجيش الإسرائيلي وحزب الله اللبناني، حيث أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت توسيع الهجمات على المواقع العسكرية ومستودعات الصواريخ وقيادات حزب الله في جميع أنحاء لبنان.



وبحسب وزارة الصحة اللبنانية، وصلت حصيلة الضحايا في لبنان جراء الهجمات نحو 570 قتيلا وأكثر من 1800 مصاب. وهذه أعلى حصيلة قتلى يشهدها لبنان في يوم واحد منذ نهاية الحرب الأهلية التي بدأت في العام 1975 وانتهت في 1990.

وفر الآلاف من جنوب لبنان، ما أدى إلى تعطل الطريق السريع الرئيسي المؤدي إلى بيروت، في أكبر نزوح منذ حرب إسرائيل وحزب الله اللبناني عام 2006.

ومني حزب الله في الأسبوع الأخير بخسائر موجعة بعد تفجير آلاف من أجهزة اتصالاته الأسبوع الماضي في هجمات نسبها الى إسرائيل وأدّت إلى مقتل 39 شخصا وإصابة آلاف آخرين بجروح.



وشنّت إسرائيل الجمعة غارة على ضاحية بيروت الجنوبية أسفرت عن مقتل 16 من قادة قوة الرضوان، وحدة النخبة في الحزب، بينهم قائدها ابراهيم عقيل وقيادي آخر.

وقتل فؤاد شكر، أبرز قادة حزب الله العسكريين، في غارة استهدفت مبنى سكنيا في ضاحية بيروت الجنوبية في 30 يوليو.

وقبلها في 29 يوليو، دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إيران إلى "وقف دعمها للأطراف المزعزعة للاستقرار"، ومن ضمنها جماعة حزب الله اللبنانية.

وفي 7 أغسطس، حضّ ماكرون إيران على "الابتعاد عن منطق الأعمال الانتقامية" و"بذل كل ما في وسعها لتجنّب تصعيد عسكري جديد" في المنطقة، وذلك في أعقاب اغتيال زعيم حركة حماس إسماعيل هنية في طهران.

وبلغ التصعيد في لبنان مستويات خطرة في الأيام الأخيرة حيث شنت إسرائيل غارات عنيفة غير مسبوقة ضد حزب الله المدعوم من إيران وحليف حركة حماس الفلسطينية.

والثلاثاء، أكّد الرئيس الإيراني أنّ حزب الله "لا يمكن أن يبقى وحيدا" في مواجهة إسرائيل التي "تدافع عنها وتدعمها وتموّنها الدول الغربية".

وفي كلمته أمام الجمعية العامة شدّد الرئيس الأميركي جو بايدن على أنّ "الحرب الشاملة ليست في مصلحة أحد".

والثلاثاء، أعلن وزير الخارجية اللبناني عبد الله بوحبيب أنّ عدد النازحين اللبنانيين بسبب التصعيد الراهن بين إسرائيل وحزب الله "يقترب من نصف مليون" نازح.

العربيّة المصدر: العربيّة
شارك الخبر

إقرأ أيضا