آخر الأخبار

أيمن بهجت قمر: "أهل الكهف" أصعب أفلامي وتوقيت نزوله خطأ..

شارك الخبر

متنوع يكتب الأغاني والسيناريو، فهو يعشق الكتابة، لأنه ابن كاتب كبير تربى على حب الفن منذ الصغر فأثر في حياته وفي حواره مع "العربية.نت" و"الحدث.نت" كشف الشاعر والسيناريست أيمن بهجت قمر عن الفن الأقرب إلى قلبه الشعر الغنائي أم السيناريو.

كما تحدث عن المطربين الذين يتدخلون في تغيير كلمات الأغاني وعن علاقته بالنجوم محمد فؤاد وتامر حسني وفيلمهم الجديد "ريستارت"، كما تحدث عن أصعب فيلم كتبه "أهل الكهف" وتجربته المختلفة معه وأقرب الأفلام لقلبه.

وكشف عن سر عدم تعلق الجمهور بفيلم "أهل الكهف"، كما تحدث عن أزمة السيناريو التي نواجهها وعدم تفضيله لفكرة الورش الكتابية، كما تحدث عن علاقته بوالده الراحل وتأثيره في حياته وأيضا علاقته بالنجم الكبير عادل إمام، وكشف عن رأيه في فكرة إعادة الأعمال مثلما فعل في مسرحية والده "سيدتي الجميلة" وتحدث عن أعماله القادمة وأمنياته بالنسبة للشعر.

*في البداية حدثنا ما هو الأقرب لقلبك الشعر الغنائي أم السيناريو؟

الاثنين في الحقيقة، فأنا أحب الشعر الغنائي وأحب السيناريو ولدي مواهب فنية عدة فلا أستطيع الجزم بقرب شيء عن الآخر، فأنا شغوف بالفن بشكل عام والسينما أيضا وأعشق الموسيقى بعيدا عن عملي كشاعر.

* تامر حسني حدثنا عن علاقتك به وفيلمكما الجديد "ري ستارت"؟

تامر صديق عزيز وقد عرض علي هو وسارة وفيق المخرجة كتابة الفيلم في ظروف نفسية صعبة للغاية كنت أمر بها وأصبت بالكورونا ولم يعرف أحد، لذلك فهم دعموني نفسيا من خلال العمل وجعلوني أعود من جديد وعقدنا جلسات عمل لتطوير الفكرة.

* بالحديث عن السينما ما هو أقرب فيلم لقلبك وأصعبها؟

أعتقد أن فيلم "أهل الكهف" هو الأصعب فأنا أعتبره من أهم ما قدمت في مسيرتي فهو فيلم صعب واحتاج لمجهود وبحث وتحضيرات طويلة جدا لكتابته بشكل مختلف وإظهار القضايا التي يجسدها من خلاله فهو نتاج خبرة سنين ونضج في الكتابة فكانت تجربة مختلفة تماما فخور بها، والأقرب هناك "آسف على الإزعاج" و"أهل الكهف" أيضا و"ابن القنصل" و"من 30 سنة" و"إكس لارج" و"البدلة" و"عندليب الدقي".

*وكيف ترى عدم تعلق الجمهور بالفيلم رغم قيمته الكبيرة؟

أعتقد أننا أخطأنا في توقيت نزول الفيلم ولذلك لا أستطيع ظلم الجمهور لأنه لدينا العديد من الأفلام ذات القيمة وحققت نجاحاً وإيرادات عالية.

أهل الكهف

*وكيف كان شعورك بالعمل مع نجوم كبار مثل عادل إمام في فلانتينو؟

العمل مع النجم عادل إمام هو تحقيق حلم حياتي، فلقد عرضت عليه المسلسل وأعجب بالسيناريو وأبلغني المخرج رامي إمام بموافقته على المسلسل لأنه مكتوب بطريقة رائعة تشبه طريقة عادل إمام على الرغم من أنه رفض من قبل تقديم فيلم ابن القنصل، لقد سعيت للعمل معه والحمد لله حققت طموحي.

*لديك تنوع كبير في طريقة كتابتك للأغاني والسينما كيف تفعل هذا؟

أنا مؤمن بالتغير وهذا التنوع ضروري ومهم وتعلمته من أساتذتي فأنا أستطيع الكتابة في شتى المواضيع ولا أقف عند حد معين وأكتب بطريقة السهل الممتنع حتى يصل لكل الناس.

*أيمن نجل الكاتب الكبير بهجت قمر كيف كان تأثير والدك عليك؟

والدي بالطبع كان له عظيم الأثر في حياتي وتربيتي ونشأتي بهذا الشكل، فلقد تربيت على فكره وكتاباته ولو كان شخص آخر غير والدي ربما لم أكن أمتهن الكتابة أنا الآخر، فأنا أحاول إكمال مسيرته وعمل الأشياء التي كان يود عملها قبل رحيله.

*وهل ترى أن هناك أزمة نعاني منها حاليا بالنسبة لكتابة السيناريو؟

لا أرى أزمة نهائيا في كتابة السيناريو فهناك كُتاب جيدون وآخرون غير جيدين لذلك المشكلة تكمن في التعامل مع غير الجيد، وأيضا في ورش الكتابة فأنا أحترمها ولكن لا أحبها.

فلانتينو

*ولكن ورش الكتابة ساعدت في خروج العديد من المواهب؟

لا أنكر ذلك ولكن أنا أحب فكرة الشخص الواحد أو على الأقل اثنان من المؤلفين ولكن أن تكون ورشة وكثير من الأشخاص يكتبون عملا واحدا تشعر بأن هناك العديد من الأفكار وكل شخص له طريقته وأسلوبه فيظهر العمل مشتتا بأفكار متعددة.

*هناك العديد ممن يهاجمون فكرة إعادة الأعمال مثلما حدث في مسرحية "سيدتي الجميلة" فهل هذه أزمة في الإبداع؟

لا بالطبع، أنا أرى أن إعادة إحياء الأعمال شيء مهم من أجل الأجيال الجديدة حتى يتعرفوا على تراثهم بشكل مختلف فالأعمال الفنية يجب أن تعيش للأبد، ولولا الإعادة لما كنا شاهدنا الأعمال العظيمة لشكسبير وغيره.

*وكيف ترى الذكاء الاصطناعي الآن واستخدامه في الأعمال؟

التكنولوجيا الحديثة ساهمت بشكل كبير في التطور الفني، فأنا أعمل على مشروع تلوين الأعمال الفنية القديمة وانبهرت بمدى معرفة الذكاء الاصطناعي للألوان الأصلية وردها فشاهدت شكل الديكورات الرائعة لأفلام الأبيض وأسود.

*وهل يهتم أيمن بهجت قمر بالمنافسة؟

لا، لا أهتم بالمنافسة فأنا موجود على الساحة الفنية منذ 33 عاما ونافست ومر علي العديد ولدي مئات الأغاني وتترات المسلسلات والكثير من الأفلام، أنا أحب عملي وأهتم له وأرى أن الأهم هو الاستمرارية.

*وما هي أعمالك القادمة؟

أحضر لفيلم "الهنا اللي أنا فيه" مع النجم كريم عبد العزيز وفيلم "هيروشيما" مع المخرج أحمد نادر جلال.

*حدثنا عن أمنياتك للشعر؟

أتمنى أن يكون للشعراء نقابة تحميهم وتحفظ حقوقهم من الدخلاء الذين يكتبون أي كلام لا يمت للشعر بصلة.

العربيّة المصدر: العربيّة
شارك الخبر

إقرأ أيضا