آخر الأخبار

الجيش اللبناني يرد على دعوات للاحتجاج بعد توقيع الاتفاق مع إسرائيل

شارك

( CNN )-- أكد الجيش اللبناني في بيان، السبت، أنه لن يسمح بأي إخلال بالأمن أو مساس بالسلم الأهلي من خلال قطع الطرقات أو التعدي على الأملاك العامة والخاصة، بعد مظاهرات ودعوات للاحتجاج، إثر توقيع الاتفاق الإطاري بين الحكومة اللبنانية وإسرائيل في واشنطن.

وقال الجيش اللبناني في بيان عبر منصة "إكس"، تويتر سابقا: "أمام ما يواجهه لبنان من تحديات استثنائية، وإذ تؤكد قيادة الجيش احترامها لحرية التعبير السلمي عن الرأي، تدعو المواطنين إلى التحلّي بالمسؤولية في ظل الدعوات إلى تظاهرات وتحرّكات في مدينة بيروت ومناطق أخرى، وتشدد على أهمية الوحدة والتضامن بهدف تجاوز الأخطار المحدقة ببلدنا".

وأضاف البيان: "قيادة الجيش لن تسمح بأي إخلال بالأمن أو مساس بالسلم الأهلي من خلال تحركات غير محسوبة النتائج، أو قطع الطرقات أو التعدي على الأملاك العامة والخاصة".

ومن جانبه، أصدر النائب العام التمييزي في لبنان القاضي أحمد رامي الحاج، السبت، أمرا قضائيا إلى المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء رائد عبدالله، والمدير العام للأمن العام اللواء حسن شقير، والمدير العام لأمن الدولة اللواء إدغار لاوندوس، ومديرية المخابرات في الجيش اللبناني، كلّفهم بموجبه بـ"اتخاذ التدابير والإجراءات الأمنية اللازمة لمنع أعمال الشغب، والتعدي على الممتلكات العامة والخاصة، وقطع الطرق وإعاقة تحركات المواطنين، ومنع كل الأفعال التي من شأنها الإخلال بالأمن العام"، بحسب ما أفادت الوكالة الوطنية اللبنانية للأنباء.

وكان الأمين العام لحزب الله اللبناني الشيخ نعيم قاسم أصدر بيانا، السبت، ندد فيه بتوقيع اتفاق الإطار بين السلطة اللبنانية وإسرائيل، مساء الجمعة، في واشنطن بوساطة أمريكية.

وقال نعيم قاسم في بيانه: "أين أمانة السلطة اللبنانية ومسؤوليتها تجاه شعبها وحماية سيادة لبنان، والتي لم يعطها الوصي الأمريكي وقف إطلاق النار، وعندما جاءها من محادثات باكستان بين أمريكا وإيران في أبريل/ نيسان 2026 رفضته".

وأضاف قاسم: "قلنا للسلطة إنَّ المفاوضات المباشرة هي تنازلات مجانية خالصة لإسرائيل، لأنَّها اجتماعات فرض الإذعان لمطالب العدوان والإملاءات الإسرائيلية الأمريكية بالكامل، وتذهبون إليها بخصومة واختلاف مع أكثر من نصف الشعب اللبناني، وليس بيدكم أي ورقة قوة تقارعون بها لأنَّكم تخليتم طوعًا عن قوة المقاومة والشعب، وطعنتم المقاومة في ظهرها باعتبارها خارجة عن القانون في قلب الحرب".

ومضى يقول: "ما هذه السقطة المريعة؟ ما هذه الخطيئة الكبرى بالتخلي عن السيادة للعدو الإسرائيلي؟"، على حد وصفه.

وزعم نعيم قاسم أن الاتفاق يحرم اللبنانيين من العودة إلى أرضهم، وقال إنَّ "ربط الانسحاب الإسرائيلي بنزع سلاح المقاومة من كل لبنان طرحٌ خطير جدًا يتجاوز كل الخطوط الحمراء، ويجعل لبنان ألعوبة بيد العدو الإسرائيلي".

وأردف قاسم أن "اتفاق الإطار في واشنطن مذلةٌ وعارٌ وتنازلٌ عن السيادة. هذا الاتفاق منعدم الوجود".

سي ان ان المصدر: سي ان ان
شارك

أخبار ذات صلة


الأكثر تداولا إيران اسرائيل أمريكا لبنان

حمل تطبيق آخر خبر

إقرأ أيضا