آخر الأخبار

سفينة واحدة كل ساعة.. شاهد الحركة عبر مضيق هرمز خلال الأيام الثلاثة الماضية (فيديو)

شارك

في حال واجهت مشكلة في مشاهدة الفيديو، إضغط على رابط المصدر للمشاهدة على الموقع الرسمي

أفاد موقع "كيبلر" المتخصص بتتبع بيانات السفن بأن حركة المرور عبر مضيق هرمز ارتفعت قياسا بالفترة السابقة وسجلت 71 عبورا خلال 72 ساعة.

وكتب "كيبلر" في حسابه على منصة "إكس": "شهدت عمليات عبور مضيق هرمز انتعاشا حادا خلال الفترة من 19 إلى 21 يونيو، إذ سُجِلت 71 عبورا مؤكدا". أي بمعدل سفينة واحدة كل ساعة.

وأضاف في بيانه الذي أرفقه بمقطع فيديو لحركة العبور: "بلغت الذروة في عطلة نهاية الأسبوع يوم 20 يونيو بـ35 عبورا، وذلك بدعم من رفع الحصار وإشارات المرور الحر المتجددة".

وأردف بيان الموقع المتخصص: "تعافت عمليات العبور التجارية مع تشغيل أجهزة الإرسال والاستقبال التلقائية (AIS)، إلا أن الأحجام لا تزال دون المستويات المعتادة قبل الأزمة".

وتابع: "وما زال الحذر واضحا، إذ تواصل العديد من السفن استخدام المسارات الإيرانية والمسارات المظلمة (غير المعلنة)، في حين أن عمليات إزالة الألغام لا تزال غير مكتملة. ورغم عدم تسجيل أي هجمات مادية جديدة منذ 10 يونيو الجاري، إلا أن الدبلوماسية ما زالت هشة، فإن إعادة الفتح تحقق انتعاشا، لكنه على الأرجح انتعاش غير منتظم".

وأعلن رئيس وزراء باكستان شهباز شريف نجاح الاجتماع الأول للمفاوضات بين واشنطن وطهران في سويسرا، مشيدا بالجهود الدبلوماسية التي بذلت لإحراز تقدم ملموس في هذه المفاوضات.

ومن نتائج هذه الحلحلة في المفاوضات السماح بالعبور عبر المضيق المائي بحرية ومن دون دفع رسوم جمركية. وذلك على الطريق نحو حل دائم في المنطقة بما فيها أمن المضيق.

المصدر: RT

شارك

أخبار ذات صلة



حمل تطبيق آخر خبر

إقرأ أيضا