أفادت قناة القاهرة الإخبارية في نبأ عاجل عن سموتريتش، أن إسرائيل ستبقى في جنوب لبنان ما لم ينزع حزب الله سلاحه.
وشارك الرئيس عبد الفتاح السيسي، الثلاثاء، في مدينة إيفيان الفرنسية، ضمن أعمال مجموعة السبع، في جلسة بعنوان “الخروج من الأزمات وضمان الاستقرار في الشرق الأوسط”، بمشاركة قادة الدول الأعضاء وعدد من القادة المدعوين، من بينهم قادة عرب وأوروبيون.
وخلال الجلسة، استعرض الرئيس السيسي رؤية مصر تجاه تطورات الأوضاع الإقليمية، مؤكدًا أهمية التوصل إلى تسويات سياسية شاملة تضمن تحقيق الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط، مع التشديد على ضرورة الالتزام بحل الدولتين كمرجعية أساسية لحل القضية الفلسطينية.
كما تناول الرئيس الجهود الدولية الرامية إلى خفض التصعيد في المنطقة، مشيرًا إلى دعم مصر للمسارات التي تستهدف وقف إطلاق النار في غزة، والتوصل إلى اتفاقات سياسية تسهم في إنهاء النزاعات الإقليمية.
وفيما يتعلق بلبنان، أشار الرئيس السيسي إلى أن عدم انسحاب إسرائيل من بعض النقاط التي ما زالت تحتلها في الأراضي اللبنانية أدى إلى تفاقم الأوضاع وزيادة التوتر في المنطقة، مؤكدًا أهمية الالتزام بالاتفاقات الدولية ذات الصلة ودعم استقرار الدولة اللبنانية وتمكين مؤسساتها.
كما شدد الرئيس على ضرورة وقف الاعتداءات على الدول العربية، ودعم الجهود الرامية إلى تعزيز الأمن الإقليمي، مع التأكيد على أن أمن الدول العربية جزء لا يتجزأ من الأمن القومي المصري.
وتطرق الرئيس كذلك إلى أهمية منع التصعيد في الملفات النووية الإقليمية، وضرورة الالتزام بالقانون الدولي في ما يتعلق بحرية الملاحة وأمن الممرات المائية الدولية، بما يضمن حماية التجارة العالمية وسلاسل الإمداد.
وفي سياق متصل، أشاد عدد من القادة المشاركين بدور مصر في دعم جهود الاستقرار والسلام، مؤكدين أهمية الدور الذي تلعبه القاهرة في تقريب وجهات النظر بين الأطراف المختلفة، وتعزيز فرص التهدئة في المنطقة.
واختتم الرئيس السيسي مشاركته بالتأكيد على أهمية البناء على الاتفاقات القائمة لوقف إطلاق النار في غزة وغيرها من الملفات، مشددًا على ضرورة استغلال الفرص المتاحة لتحقيق سلام شامل وعادل في المنطقة.
المصدر:
الفجر