آخر الأخبار

أمريكا تسجل عجزا فى الموازنة يتجاوز 1.8 تريليون دولار خلال 2024

شارك الخبر
مصدر الصورة

قالت وزارة الخزانة الأمريكية، إن إدارة بايدن سجلت عجزًا في الميزانية يتجاوز 1.8 تريليون دولار في السنة المالية 2024، بزيادة تزيد عن 8% عن العام السابق وثالث أعلى عجز على الإطلاق، بحسب "cnbc".

وجاء العجز على الرغم من الإيرادات القياسية التي بلغت 4.9 تريليون دولار، وهو ما يقل كثيرا عن النفقات التي بلغت 6.75 تريليون دولار.

وارتفع الدين الحكومي إلى 35.7 تريليون دولار، وهو ما يمثل زيادة قدرها 2.3 تريليون دولار منذ نهاية السنة المالية 2023.

وقالت شبكة " cnbc": لقد كان أحد العوامل التي أدت إلى تفاقم صورة الدين والعجز هو أسعار الفائدة المرتفعة نتيجة لسلسلة الزيادات التي أجراها بنك الاحتياطي الفيدرالي لمكافحة التضخم.

وبلغ إجمالي نفقات الفائدة لهذا العام 1.16 تريليون دولار، وهي المرة الأولى التي يتجاوز فيها هذا الرقم مستوى تريليون دولار. وبعد خصم الفوائد المكتسبة من استثمارات الحكومة، بلغ الإجمالي 882 مليار دولار، وهو ثالث أكبر إنفاق في الميزانية، متجاوزًا جميع البنود الأخرى باستثناء الضمان الاجتماعي والرعاية الصحية.

وقال مسؤول في وزارة الخزانة إن متوسط سعر الفائدة على جميع الديون الحكومية بلغ 3.32% لعام 2024، ارتفاعا من 2.97% في العام السابق.

وحققت الحكومة فائضًا في سبتمبر بلغ 64.3 مليار دولار، وهو ما يرجع جزئيًا إلى تأثيرات التقويم التي دفعت مدفوعات الاستحقاقات إلى أغسطس، الذي شهد عجزًا قدره 380 مليار دولار، وهو أكبر شهر في العام.

وباعتبارها نسبة من إجمالي الاقتصاد الأمريكي، فإن العجز يتجاوز 6%، وهو أمر غير معتاد تاريخيا خلال فترة التوسع، وأعلى بكثير من المتوسط التاريخي البالغ 3.7% على مدى السنوات الخمسين الماضية، وفقا لمكتب الميزانية بالكونجرس.

ويتوقع مكتب الميزانية في الكونجرس أن يستمر العجز في الارتفاع، ليصل إلى 2.8 تريليون دولار بحلول عام 2034. وعلى جانب الديون، يتوقع المكتب أن ترتفع من المستوى الحالي بالقرب من 100% من الناتج المحلي الإجمالي إلى 122% في عام 2034.







شارك الخبر

إقرأ أيضا