آخر الأخبار

اتفاق إيران.. باكستان تشيد بالجهود الأمريكية الإيرانية وإسرائيل ترفض الانسحاب من لبنان

شارك

في حال واجهت مشكلة في مشاهدة الفيديو، إضغط على رابط المصدر للمشاهدة على الموقع الرسمي

في اليوم الخامس على توقيع مذكرة التفاهم بين طهران وواشنطن، وبعد 115 يوما من اندلاع الحرب:


* أفادت باكستان باختتام أول اجتماع للجنة رفيعة المستوى في إطار مذكرة التفاهم بين واشنطن وطهران بنجاح، وأشادت بالجهود الأمريكية والإيرانية وجهود الوسيط القطري.
* أتى ذلك بعد أن أعلن بيان مشترك قطري باكستاني اختتام جولة المحادثات الأولى بين طهران وواشنطن في سويسرا واستمرار المحادثات الفنية طوال الأسبوع.
* أعلنت إيران الاتفاق في سويسرا على خطوات مهمة لبدء مفاوضات التوصل إلى اتفاق نهائي، مؤكدة إحراز تقدم.
* أكد التلفزيون الإيراني أن الوفد المفاوض غادر سويسرا إلى طهران بعد 18 ساعة من المفاوضات المكثفة.
* قال وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي إنه تم إعفاء صادرات النفط ورفع الحصار والإفراج عن بعض الأصول المجمدة وإطلاق خطة لإعادة الإعمار في إيران.
* قال وزير الخارجية الإسرائيلي جدعون ساعر إنه لا مطامع إسرائيلية في لبنان لكن الجيش لن ينسحب من "المنطقة الآمنة".
* بحث الرئيس اللبناني جوزيف عون مع جيه دي فانس نائب الرئيس الأمريكي والمبعوث الأمريكي جاريد كوشنر ورئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني اتفاق وقف إطلاق النار.
* ذكرت صحيفة هآرتس أن المحادثات بين إسرائيل والحكومة اللبنانية ستجري بين الثلاثاء والخميس في واشنطن بوساطة أمريكية.
* قال الأمين العام لحزب الله إن وقف إطلاق النار مع إعطاء حرية الحركة لإسرائيل هو استمرار للعدوان، ولن يقبل به الحزب.

للاطلاع على التغطية السابقة، اضغط هنا


قطر وفرنسا تبحثان تعزيز الاستقرار في المنطقة

10:35 (بتوقيت غرينيتش)

أكدت وزارة الخارجية القطرية أن رئيس الوزراء وزير الخارجية الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني بحث مع وزير شؤون خارجية فرنسا جان نويل بارو بسويسرا تعزيز الاستقرار بالمنطقة.

جرى خلال الاجتماع، استعراض علاقات التعاون بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزها، ومناقشة آخر المستجدات الإقليمية، لا سيما الجهود الدبلوماسية المبذولة لتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة، بعد توقيع مذكرة التفاهم بين الولايات المتحدة وإيران، بحسب الوزارة.




ما أهمية مفاوضات لبنان وإسرائيل بعد اتفاق طهران وواشنطن؟

10:20 (بتوقيت غرينيتش)

تنطلق غدا الثلاثاء جولة جديدة من المفاوضات بين الحكومة اللبنانية وإسرائيل برعاية أمريكية هي الخامسة، في ظل هدنة هشة وتصريحات رسمية إسرائيلية تؤكد رفض تل أبيب الانسحاب من جنوب لبنان.

وتأتي جولة التفاوض، التي أعلنت عنها وزارة الخارجية الأمريكية الجمعة، بعد أربع جولات سابقة انطلقت في أبريل/نيسان الماضي، ضمن مسار تفاوضي يهدف إلى التوصل لاتفاق بين الجانبين يضع حدا للحرب.

كما تأتي بعد يوم من المفاوضات التي شهدتها سويسرا بين طهران وواشنطن، والتي كان ملف الحرب في لبنان على رأس أولوياتها.

فما الذي نعرفه عن مفاوضات واشنطن غدا؟ ومن سيشارك فيها؟ وما المأمول منها بعد التقارب الأمريكي الإيراني وما طفا إلى السطح من خلاف بين واشنطن وتل أبيب على خلفية التصعيد الإسرائيلي في لبنان؟

لمزيد من التفاصيل


بزشكيان: طهران دخلت إلى المفاوضات دون تقديم تنازلات

10:0 (بتوقيت غرينيتش)

قال الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان إن طهران دخلت إلى المفاوضات دون تقديم تنازلات.

وأضاف أن إيران شهدت تنازلات من الجانب المقابل خلال المفاوضات بشأن لبنان بسبب الموقف الإيراني، قائلا "شهدنا انفراجات جيدة".

وكان المرشد الأعلى مجتبى خامنئي قال إنه وافق على مذكرة التفاهم مع الولايات المتحدة بعد تأكيد الرئيس الإيراني على أن طهران لن تقدم تنازلات.


عون يشدد على التمييز بين "المساعدة والتدخل بالشؤون الداخلية"

9:46 (بتوقيت غرينيتش)

شدد الرئيس اللبناني جوزيف عون على أن بلاده ترحب بأي مساعدة لإنهاء الحرب لكنها تميز بين المساعدة وبين التدخل في الشؤون الداخلية، على حد وصفه، مضيفا "بلدنا ذو سيادة ولا أحد يفاوض عنه".





إضغط هنا لمشاهدة كافة التحديثات
الجزيرة المصدر: الجزيرة
شارك

أخبار ذات صلة



حمل تطبيق آخر خبر

إقرأ أيضا