آخر الأخبار

إسرائيل تقصف ضاحية بيروت.. وشرق لبنان

شارك الخبر

في حال واجهت مشكلة في مشاهدة الفيديو، إضغط على الرابط أعلاه للمشاهدة على الموقع الرسمي

استهدفت 7 غارات إسرائيلية مساء السبت ضاحية بيروت الجنوبية، معقل حزب الله، وفق مراسلة "العربية".

كما أضافت أن الغارات طالت مناطق مختلفة في الضاحية.



كذلك أردفت أن دوي انفجارات متتالية سُمعت في المنطقة.

من جانب آخر شنت إسرائيل ضربة على محيط شمسطار في البقاع الشمالي شرق لبنان.

إنذار السكان

يأتي ذلك بعيد إصدار المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي إنذاراً "إلى جميع السكان المتواجدين في منطقة الضاحية الجنوبية وتحديداً في المباني المحددة في الخرائط المرفقة والمباني المجاورة لها في المناطق التالية: برج البراجنة حدث".

وقال في منشور على حسابه في منصة "إكس": "أنتم تتواجدون بالقرب من منشآت ومصالح تابعة لحزب الله" حيث سيعمل ضدها الجيش الإسرائيلي على المدى الزمني القريب.

كما أضاف: "من أجل سلامتكم وسلامة أبناء عائلتكم عليكم إخلاء هذه المباني وتلك المجاورة لها فوراً والابتعاد عنها لمسافة لا تقل عن 500 متر".

من الضاحية الجنوبية لبيروت (أرشيفية من رويترز)

أكثر من 20 مستوطنة

وبوقت سابق مساء السبت، حث حزب الله في مقطع مصور سكان أكثر من 20 مستوطنة إسرائيلية "على إخلائها فوراً"، قائلاً إنها أصبحت أهدافاً مشروعة.

كما أصدر تحذيراً مماثلاً في تسجيل مصور على تليغرام لعدد محدود من المناطق في هضبة الجولان التي تحتلها إسرائيل، حسب رويترز.

تفجير منازل سكنية

وكانت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية اللبنانية قد أفادت السبت بتفجير الجيش الإسرائيلي منازل سكنية في بلدتين حدوديتين بجنوب لبنان، فيما قالت إسرائيل إنها استخدمت 400 طن من المتفجرات لتدمير نفق لحزب الله بعد شهر ونيّف على اندلاع الحرب.

كما أوردت الوكالة أن الجيش الإسرائيلي عمد منذ فجر السبت "إلى تفجير وهدم منازل سكنية في الأحياء القريبة من الشريط الشائك".

كذلك أضافت أن إسرائيل نفذت "انفجارات ضخمة في بلدتي كفركلا والعديسة"، سمع صداها في أرجاء الجنوب، وتصاعدت أعمدة الدخان.

من الحدود الإسرائيلية اللبنانية (أرشيفية من رويترز)

"منشأة استراتيجية تحت أرضية"

في حين جاء في بيان للمتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي أنه تم استخدام 400 طن من المتفجرات لتدمير "منشأة استراتيجية تحت أرضية لحزب الله في جنوب لبنان".

كما أشار إلى أن النفق "يصل طوله إلى أكثر من كيلومتر ونصف" كيلومتر.

وكان الجيش الإسرائيلي قد ذكر في بيان سابق أن "تفجير كمية ضخمة من المتفجرات في لبنان" أدى إلى "إطلاق تحذير من زلزال في مناطق واسعة" في إسرائيل.

مقتل 1615

يذكر أنه بعد عام من تبادل القصف عبر الحدود بين الجيش الإسرائيلي وحزب الله، تحولت هذه المواجهة إلى حرب مفتوحة اعتباراً من 23 سبتمبر حين كثفت إسرائيل غاراتها الجوية على معاقل حزب الله في الضاحية فضلاً عن بلدات عدة في الجنوب والبقاع (شرق البلاد).

كما بدأت بعد أسبوع من ذلك ما وصفته بـ"العملية البرية المحدودة" في جنوب لبنان، حيث توغل جنودها في بعض البلدات الحدودية، واشتبكوا مع عناصر حزب الله.

فيما أفاد الإعلام الرسمي اللبناني بوقوع انفجارات إسرائيلية عدة في قرى حدودية خلال الأيام الأخيرة في خضم تلك العملية البرية.

إلى ذلك أسفرت الحرب عن مقتل 1615 شخصاً على الأقل في لبنان منذ 23 سبتمبر، وفق تعداد لفرانس برس يستند إلى بيانات وزارة الصحة. وتسببت بنزوح أكثر من 800 ألف شخص، حسب الأمم المتحدة.

كما عبر أكثر من نصف مليون شخص في لبنان الحدود متوجهين إلى سوريا خلال شهر ونيف، وفقاً للجنة الحكومية لإدارة الأزمة.

العربيّة المصدر: العربيّة
شارك الخبر

إقرأ أيضا