آخر الأخبار

نتنياهو: أقر بفشل خطة الاستعانة بالعشائر في قطاع غزة

شارك الخبر

الحدث الإسرائيلي

قال رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، الأحد 22 أيلول 2024، إن نحو نصف الأسرى في قطاع غزة، "ما زالوا أحياء"، في حين أقر بفشل الاحتلال في توزيع المساعدات بالقطاع عبر العشائر.

وأوضح نتنياهو خلال حديثه أمام لجنة الخارجية والأمن في الكنيست (البرلمان)، في جلسة مغلقة تطرّق فيها إلى عدة مواضيع، أنه: "بحسب المعلومات المتوفرة لدينا؛ نصف الأسرى في غزة ما زالوا على قيد الحياة"، وفقا لصحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية.

والخميس، هاجمت عائلات الأسرى الإسرائيليين مقترح "الخروج الآمن" الذي قدمه منسق شؤون الأسرى والمفقودين جال هيرش، إلى الإدارة الأمريكية لإنجاز صفقة تبادل مع حركة حماس، ووصفت المقترح بأنه "احتيال وتلاعب رخيص".

في سياق متصل، كشف نتنياهو، خلال الجلسة المغلقة للجنة الخارجية والأمن بالكنيست (البرلمان)، عن محاولة للسماح للعشائر الفلسطينية في قطاع غزة بتوزيع المساعدات الإنسانية للسكان، لكنه أقر بفشلها، وفق إعلام عبري.

وقال نتنياهو: "كانت هناك محاولة للسماح للعشائر في غزة بتوزيع المساعدات الإنسانية، لكنها لم تنجح"، مشيرا إلى أنه "ضد السيطرة العسكرية (على قطاع غزة)، و"سنجد حلولا أخرى"، دون مزيد من التفاصيل.

وفي مارس الماضي، قال تجمع القبائل والعشائر والعائلات الفلسطينية بغزة، في بيان، إن القبائل ليست "بديلا عن أي نظام سياسي فلسطيني" بل مكون من المكونات الوطنية و"داعم للمقاومة ولحماية الجبهة الداخلية" في مواجهة إسرائيل.

ومنذ اندلاع الحرب الإسرائيلية على غزة في 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، توقف إسرائيل إمدادات الحياة الأساسية من مياه وغذاء وأدوية ومستهلكات طبية من خلال إغلاق المعابر وتعمد تقليل دخول المساعدات الإغاثية.

وبشأن مفاوضات وقف إطلاق نار وتبادل أسرى، زعم نتنياهو أن حركة حماس "طلبت إجراء 26 تعديلا على الصفقة، ولم نطلب شيئا".

الحدث المصدر: الحدث
شارك الخبر

إقرأ أيضا