آخر الأخبار

حسن نصر الله يتحدى إسرائيل أن تعيد السكان إلى الشمال، وغالانت يقول إن حزب الله سيدفع ثمنا متزايدا

شارك الخبر

قال رئيس حزب الله اللبناني حسن نصرالله إن إسرائيل لن تستطيع إعادة السكان إلى الشمال، معلناً تحديه لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

ملخص

  • أكثر من مليون ونصف يورو مرتبطة بانفجارات لبنان مرت عبر بلغاريا
  • بلينكن: نحث على ضبط النفس في لبنان بشكل خاص
  • الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل جنديين في عملية لحزب الله اليوم الخميس
  • الجيش الإسرائيلي يعلن شن غارات جديدة على "أهداف لحزب الله" في جنوب لبنان
  • نصر الله: "الحزام الأمني الإسرائيلي سيتحول إلى فخ" في لبنان
  • نصر الله: التصعيد الإسرائيلي "سيزيد من تهجير السكان ويبعد فرصة عودتهم" إلى الشمال

تغطية مباشرة

  1. منظمة الصحة العالمية: انفجارات لبنان عطلت قطاع الصحة الهش

    قال رئيس منظمة الصحة العالمية الخميس إن الانفجارات في أجهزة الراديو وأجهزة النداء المفخخة في لبنان هذا الأسبوع "عطلت بشكل خطير" قطاع الصحة الهش في لبنان.

    وأشارت المنظمة التابعة للأمم المتحدة إلى الحصيلة التي أعلنتها السلطات الصحية اللبنانية، والتي تفيد بمقتل 37 شخصاً وإصابة أكثر من 3000 في انفجارات أجهزة النداء في لبنان.

    وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس في مؤتمر صحفي "لقد عطلت هذه الأحداث بشكل خطير النظام الصحي الهش بالفعل في لبنان"، مضيفًا أن الهيئة العالمية وزعت إمدادات الدم ومستلزمات التعامل مع الصدمات في أنحاء البلاد.

    وأفاد رئيس الطوارئ في منظمة الصحة العالمية مايك رايان بأن النظام الصحي بأكمله في لبنان "تعرض لضغوط هائلة بسرعة كبيرة جدًا".

    وقال ممثل منظمة الصحة العالمية في لبنان الدكتور عبد الناصر أبو بكر إن 100 مستشفى شارك في التعامل مع الأزمة، مضيفاً أن سلسلة من التدريبات التي سبقت الهجمات وتخزين الإمدادات الطارئة، ساهمت في إعداد الأطباء والممرضات والحد من الخسائر.

  2. عاجل, حزب الله: قصفنا المقر المستحدث لقيادة اللواء الغربي في ثكنة يعرا بالأسلحة الصاروخية

  3. عاجل, "أكثر من مليون ونصف يورو مرتبطة بانفجارات لبنان مرت عبر بلغاريا"

    أفادت قناة بي تي في البلغارية الخميس بأن 1.6 مليون يورو مرتبطة بالتفجيرات المميتة لأجهزة النداء في لبنان، مرت عبر بلغاريا وجرى تحويلها إلى المجر، وذلك نقلاً عن مصادر في وكالة الأمن الوطني البلغارية.

    وقالت السلطات البلغارية الخميس إن وزارة الداخلية وأجهزة أمن الدولة فتحت تحقيقاً في علاقات محتملة لشركة، لم تسمها.

    وذكرت تقارير إعلامية محلية أن شركة نورتا غلوبال المحدودة ومقرها صوفيا سهلت بيع أجهزة النداء لحزب الله.

  4. عاجل, من هو الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله؟

    خاطب الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله المسؤولين الإسرائيليين بأنهم لن يستطيعوا إعادة السكان إلى الشمال مضيفاً "وهذا تحدي بيننا والسبيل الوحيد لإعادتهم هو وقف العدوان على غزة والضفة الغربية المحتلة"، في أحدث كلمة ألقاها اليوم الخميس.

    يأتي الخطاب بعد أحدث جولة من الانفجارات التي استهدفت مقاتلي حزب الله يوم الأربعاء، أسفرت أجهزة الاتصال اللاسلكية المتفجرة عن مقتل 25 شخصاً وإصابة ما لا يقل عن 450 شخصاً، وفقاً لوزارة الصحة اللبنانية. فماذا نعرف عن حسن نصر الله؟

  5. بلينكن: نحث على ضبط النفس في لبنان بشكل خاص

    قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إن "فرنسا والولايات المتحدة متحدتان في الدعوة إلى ضبط النفس وحث الأطراف على وقف التصعيد عندما يتعلق الأمر بالشرق الأوسط بشكل عام وعندما يتعلق الأمر بلبنان بشكل خاص".

    جاء ذلك خلال زيارة بلينكن الخميس إلى باريس، أشار فيها إلى تصريحاته في القاهرة الأربعاء، التي قال فيها إن التوصل إلى وقف إطلاق النار في غزة "لا يزال ممكناً وضرورياً".

    وأضاف بلينكن: "لا نريد أن نرى أي إجراءات تصعيدية من قبل أي طرف من شأنها أن تزيد من صعوبة ذلك".

    ولم تدن واشنطن صراحة انفجار آلاف من أجهزة الاتصال التي يستخدمها عناصر الحزب في مختلف أنحاء لبنان والتي أودت بحياة العشرات وأصابت الآلاف، والتي وجه حزب الله فيها أصابع الاتهام إلى إسرائيل.

    ويلتقي بلينكن في زيارته القصيرة لباريس، بالرئيس إيمانويل ماكرون في قصر الإليزيه، كما سيجتمع بوزراء خارجية فرنسا وإيطاليا والمملكة المتحدة، ومسؤول دبلوماسي من ألمانيا، في غياب وزيرة الخارجية أنالينا بيربوك.

    وقال وزير خارجية إيطاليا أنطونيو تاجاني في بيان، إن الاجتماع سيركز بشكل خاص على وضع المحادثات الرامية إلى التوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة والوضع في لبنان.

    وكان بلينكن في القاهرة على أمل إحراز تقدم في مفاوضات وقف إطلاق النار، عندما وقعت موجتان من انفجارات أجهزة النداء واللاسلكي يومي الثلاثاء والأربعاء.

  6. لقراءة المقال كاملا إضغط هنا للذهاب إلى الموقع الرسمي

بي بي سي المصدر: بي بي سي
شارك الخبر

إقرأ أيضا