آخر الأخبار

بلغاريا تفتح تحقيقا بشأن الشركة التي باعت حزب الله أجهزة "البيجر"

شارك الخبر

أعلنت السلطات في بلغاريا أنها ستفتح تحقيقا في شركة مقرها صوفيا، مرتبطة ببيع آلاف أجهزة النداء لحزب الله والتي تم تفجيرها في لبنان يومي الثلاثاء والأربعاء.

Globallookpress

وأشارت تقارير إعلامية إلى أن شركة Norta Global Ltd هي المسؤولة عن بيع أجهزة النداء لحزب الله، مع شركة BAC Consulting التي تتخذ من هنغاريا مقرا لها تعمل كوسيط.

وقالت وكالة الأنباء المجرية "تيليكس" يوم الأربعاء إن شركة BAC Consulting كانت متورطة في الصفقة كوسيط بسيط، وأن الشركة نفسها لم تقم بأي أنشطة في الواقع، وليس لديها مكتب".

من جهة أخرى، تأسست شركة Norta Global المملوكة للمواطن النرويجي Rinson Jose في أبريل 2022 وتقع في عنوان سكني في العاصمة البلغارية. وتم تسجيل Norta Global لدى "مزود خدمة المقر الرئيسي"، والذي يستضيف 196 شركة أخرى.

وأعلنت وكالة الأمن البلغاري، يوم الخميس، أنها تعمل مع وزارة الداخلية للتحقيق في دور شركة مجهولة الهوية مسجلة في بلغاريا في الهجمات التي هزت لبنان هذا الأسبوع.

وعلاوة على ذلك، قالت وكالة الأمن البلغاري إنها "لم تكتشف أي شحنات" من أجهزة النداء على الأراضي البلغارية.

وبحسب مسؤولين استخباراتيين تحدثوا لصحيفة نيويورك تايمز، فإن الهجمات التي أسفرت عن مقتل العشرات وإصابة الآلاف في لبنان كانت نتيجة لعملية إسرائيلية "معقدة وطويلة الأمد".

ويقال إن شركة BAC Consulting عملت كواجهة لتصنيع آلاف أجهزة النداء نيابة عن شركة Gold Apollo التايوانية التي استحوذ عليها حزب الله في وقت سابق من هذا العام.

ويذكر التقرير أن "شركتين وهميتين أخريين على الأقل تم إنشاؤهما لإخفاء الهويات الحقيقية للأشخاص الذين صنعوا أجهزة النداء المعبأة بالمتفجرات".

وقتل 37 شخصا على الأقل وجرح الآلاف نتيجة هجوم أدى إلى تفجير أجهزة "البيجر" والأجهزة اللاسلكية خلال اليومين الماضيين في لبنان.

وحمل حزب الله إسرائيل المسؤولية عن الهجوم رغم أنها لم تتبن ذلك رسميا، وتوعد بأن العقاب على هذا "العدوان سيكون خاصا".

المصدر: تلغراف+ thecradle

روسيا اليوم المصدر: روسيا اليوم
شارك الخبر

إقرأ أيضا