آخر الأخبار

ارتفاع وفيات الكوليرا في السودان إلى 335 حالة والإصابات تتجاوز 10 آلاف

شارك الخبر

أعلنت وزارة الصحة السودانية، الأربعاء، استمرار ارتفاع حالات الإصابة والوفاة بسبب الكوليرا إلى أكثر من 10 آلاف إصابة، منها 335 حالة وفاة في 9 ولايات بالبلاد.

وأوضحت وزارة الصحة أن وباء الكوليرا ينتشر في ولايات كسلا والقضارف والبحر الأحمر شرقي السودان، وفي نهر النيل والشمالية شمالي البلاد، بالإضافة إلى الجزيرة وسنار والنيل الأبيض والخرطوم وسط وجنوب البلاد.

وأكدت الوزارة أن حملة الاستجابة للوباء غطت 50% من محليتي كسلا وود الحليو في ولاية كسلا، التي تُعد أكثر الولايات تضررًا من الكوليرا.

وبدأ انتشار الكوليرا في 12 أغسطس الماضي بالتزامن مع الأمطار الغزيرة والسيول التي اجتاحت مناطق واسعة، مما أثار مخاوف من أن تصبح المياه الراكدة بيئة ملائمة لتكاثر نواقل الأمراض والأوبئة.

وأفاد مركز عمليات الطوارئ بوزارة الصحة، في بيان تلقته “سودان تربيون”، بتسجيل 399 إصابة جديدة بالكوليرا، منها 3 وفيات، في 5 ولايات.

وأوضح المركز أن العدد التراكمي للإصابات بلغ 10,567 إصابة، منها 335 حالة وفاة.

وأضاف البيان أن حملة الاستجابة لوباء الكوليرا في محليتي ود الحليو وكسلا غطت 50% من العدد المستهدف الكلي.

وكشف ناشطون عن اجتياح وباء الكوليرا لنحو خمس مناطق في ولاية سنار جنوب شرق السودان.

وجاء في بيان أصدره تجمع شباب سنار، تلقته “سودان تربيون”، أنه تم تسجيل 48 حالة مؤكدة بالكوليرا بعد انتشار الوباء في خمس مناطق بالولاية، وهي مدينة سنار، إضافة إلى قرى ود دونسة والعركيين ومايرنو والدندر.

وأوضح البيان أن المواطنين يشكون من غياب تدخلات فعلية من قبل وزارة الصحة أو أي من الجهات غير الحكومية العاملة في القطاع الصحي.

وأشار التجمع إلى أن شهادات سكان الولاية أفادت بأن إدارات القطاع الصحي في المستشفيات وغيرها لم تتخذ أي إجراءات لمواجهة الوباء، وعند سؤالهم تنكر وجود حالات للمرض، بالرغم من وجود حالات مؤكدة بمستشفى سنار والمناطق الأخرى التي تفشى فيها الوباء.

وفي ولاية نهر النيل، كشفت وزارة الصحة بالولاية عن زيادة معدلات الإصابة والوفاة بالكوليرا.

وأوضحت الوزارة في بيان صدر الأربعاء، أنه تم تسجيل 161 إصابة جديدة بالوباء، ليرتفع العدد التراكمي إلى 2,635 حالة، منها 64 حالة وفاة. كما بلغ عدد المنومين في مراكز العزل 257 حالة، في حين تعافى 2,314 شخصًا.

ويشهد الوضع الصحي في السودان تدهورًا ملحوظًا، خاصة خلال فصل الخريف، حيث توقفت 80% من المرافق الصحية في مناطق النزاع وسط نقص حاد في الأدوية والمستلزمات الطبية.

إلى ذلك، أفاد تقرير الطوارئ الصادر عن وزارة الصحة السودانية بأن الأمطار والسيول والفيضانات أسفرت عن وفاة 225 شخصًا وإصابة 889 آخرين.

وأوضح البيان أن 73,521 أسرة و349,649 شخصًا تضرروا، فيما انهار 35,796 منزلًا بالكامل و40,858 منزلًا جزئيًا.

سودان تربيون

الراكوبة المصدر: الراكوبة
شارك الخبر

إقرأ أيضا