آخر الأخبار

مقتل شخصين في كرري جراء القصف المدفعي، وقصف جوي في الكومة

شارك الخبر

 

شن الطيران الحربي فجر اليوم الأربعاء غارات على منطقة الكومة بولاية شمال أدت لسقوط جرحى ونفوق ماشية وانهيار عدد من المباني والمنازل.

وقال صالح حريرين عضو غرفة طوارئ الكومة لراديو دبنقا إن الطيران الحربي استهدف مناطق بوسط المدينة بأربع قذائف، حوالي الساعة الرابعة من فجر اليوم، مما أدى لإصابة عدد من النساء والأطفال وتدمير منازل ونفوق ماشية وقال إن القصف هو الثالث من نوعه خلال الأسبوع الجاري، مشيراً إلى تعرض المدينة للقصف الجوي ل 27 مرة منذ اندلاع الحرب.

وأكد إن القذائف سقطت في أحياء وسط المدينة خاصة حي اب كريفو مشيراً إلى عدم وجود أي مظاهر عسكرية أو تمركزات لأي قوة في المدينة.

وناشد منظمات المجتمع المدني والمنظمات الإقليمية والدولية بالضغط من أجل الكف عن قصف المدنيين. مشيراً إلى أن محلية الكومة تأوي آلاف النازحين وبها 23 مركز إيواء.

وكشف مركز بيانات مواقع وأحداث الصراعات المسلحة (ACLED) في تقريره الصادر يوم الاثنين عن ازدياد عدد الغارات الجوية التي شنتها القوات المسلحة السودانية ضد قوات الدعم السريع في إقليم دارفور في الفترة في الفترة من 1 أغسطس إلى 6 سبتمبر الجاري حيث بلغت 50 غارة جوية بينما بلغت في الأسابيع الخمسة التي سبقتها ثلاث غارات جوية.  وأضاف التقرير “قد تكون هذه الزيادة مرتبطة باستلام القوات المسلحة السودانية 15 طائرة مقاتلة جديدة قدمتها روسيا ومصر.

خارطة توضح مكان القصف الجوي في الكومة – تحرير :راديو دبنقا

مقتل شخصين في الخرطوم

أعلن الناطق الرسمي باسم وزارة الصحة ولاية الخرطوم عن إصابة ١٢ مدنيا ووفاة اثنين منهم وهي الحالات التي وصلت للمستشفيات حتى الآن جراء قصف قوات الدعم السريع لمناطق متفرقة في كرري صباح اليوم  تفاصيلها كالآتي 3 اصابات من الإسكان 73 وثلاث اصابات من صابرين وبئر حماد والحارة (50) ومن بين الوفيات حالة مجهولة الهوية والثانية لطفلة.

وأشار في تصريح إلى إسعاف الحالات بمستشفيات النو وسواعد والدسوقي، ولم يتسن لوزارة الصحة حصر الحالات التي لم تصل للمستشفيات.

وأوضح إن القصف استهدفت سوق صابرين والأحياء المجاورة له وعمارة المحامين وموقف الفتح بسوق صابرين، وأدى القصف إلى اغلاق السوق كما وقع قصف متفرق في الحارات الغربية المواجهة لحارة الصحفيين في أمدرمان فيما اصيب المبنى الإداري بمحطة مياه المنارة بعدد ٢ دانة.

وفي ولاية الخرطوم أيضاً، شنّ الطيران الحربي غارات جوية على منطقة كافوري في بحري.

هدوء في الفاشر

وفي الفاشر شهدت الأوضاع صباح الأربعاء هدوءاً حذراً بعد قصف مدفعي مستمر لأيام، وقال مواطنون من المدينة إن القصف استهدف يوم الثلاثاء المناطق الجنوبية خاصة أحياء تمباسي، حي الوادي، دادينقا وباتجاه المستشفى السعودي. مما أدى لسقوط قتلى وجرحى لم يتسن حصرهم.

من جهته قال مدير عام وزارة الصحة بولاية شمال دارفور في تصريحات صحفية إن القصف العشوائي للدعم السريع يهدد حياة المواطنين والنظام الصحي في الفاشر.

من جهة أخرى، أشارت مصادر طبية في الفاشر إلى الشح الشديد في الأدوية بسبب الحصار المفروض على المدينة.

دبنقا

الراكوبة المصدر: الراكوبة
شارك الخبر

إقرأ أيضا