آخر الأخبار

'ضربة البيجر'... لماذا الآن؟

شارك الخبر

انفجرت مئات آلاف من أجهزة النداء (البيجر) التي يستخدمها عناصر حزب الله في وقت واحد، في عملية تطرح سؤالا عن التوقيت. ويتساءل كثيرون: لماذا الآن؟ هل هناك أهمية أكبر لتوقيت الهجوم؟

تقول إسرائيل إن منع هجمات حزب الله هو من بين أهدافها الحربية، رغم التحذيرات الأميركية من عملية أوسع قد تؤدي إلى حرب إقليمية شاملة.
ووفق تقرير لمجلة "فورين بوليسي" الأميركية، قد يكون هجوم أجهزة البيجر هذا بمثابة البداية لحملة عسكرية إسرائيلية طويلة الأمد ضد حزب الله في لبنان، أو قد يكون مجرد عملية سرية أخرى فيحرب الظل الطويلة بين إسرائيل ووكلاء إيران. كما أن هناك احتمال أن الإسرائيليين نفذوا العملية لأن هناك حدًا زمنيًا قبل اكتشافها.

بحسب "فورين بوليسي"، الهجوم كان منظمًا بدقة، ونُفذ بتخطيط دقيق واهتمام بالتفاصيل. بالإضافة إلى التأثير الفوري للهجوم، فإن القدرات التي تم إظهارها ستجعل حزب الله أكثر توترًا وغير متأكد مما قد يفعله الموساد بعد ذلك.
ومن المرجح أن يرد حزب الله على هذا الهجوم من خلال مراجعة شاملة لجهازه الأمني الداخلي، حيث سيقوم بمراجعة الثغرات في أمان عملياته ومحاولة تحسين تدريب أعضائه. قد يتضمن ذلك حتى حملة تطهير داخلية للبحث عن عملاء مزدوجين، وهو ما قد يؤدي إلى سفك دماء داخلي في الحزب - وهو مكسب إضافي لعملاء إسرائيل.

لماذا الآن؟

أحد الدوافع وراء هجوم أجهزة النداء، كما كان الحال مع اغتيال القيادي السياسي في حماس إسماعيل هنية في طهران في أواخر تموز، هي أن الموساد مصمم على إعادة بناء صورته. قبل هجوم 7 تشرين الأول، كانت المخابرات الإسرائيلية تتمتع بسمعة شبه خارقة، وغالبًا ما يُعاد سرد إنجازاتها الأسطورية في أفلام الجاسوسية الشهيرة مثل فيلم ميونيخ لستيفن سبيلبرغ وسلسلة فوضى الشهيرة على نتفليكس. حتى الآن، قُتل نائب رئيس المكتب السياسي لحماس صالح العاروري في بيروت في كانون الثاني، وقائد رفيع في حزب الله فؤاد شكر في بيروت في تموز، بالإضافة إلى هنية بعد ذلك بوقت قصير.
إلى جانب تحسين صورة الموساد، كان لهذه العمليات السرية الإسرائيلية تأثير عملي كبير. فقد تم تدمير القيادة والسيطرة الخاصة بحزب الله، مما تسبب في مشاكل كبيرة في اتصالاته على المدى القصير. بالإضافة إلى ذلك، أصيب مئات من مقاتلي حزب الله الثلاثاء، ومن بينهم بعض الذين سيتعرضون لإعاقات طويلة الأمد.

MTV المصدر: MTV
شارك الخبر

إقرأ أيضا