آخر الأخبار

”حيوات الفلسطينيات”..عنوان العدد الرابع من المجلة العلمية ”عدسات جندرية”

شارك الخبر

صدر العدد الرابع من المجلة العلمية « عدسات جندرية » الصادرة عن الجمعية التونسية للدراسات الأدبية والإنسانية، وقد حمل عنوان « حيوات الفلسطينيات مهمة ».
وتحدثت رئيسة تحرير المجلة وأستاذة دراسات الجندر بالجامعة التونسية، آمال قرامي، عن فكرة تخصيص عدد من المجلة للفلسطينيات مبينة أنها تعود إلى ما قبل أحداث أكتوبر الفارط، وأشارت إلى تلقي عدد كبير من النصوص المشاركة إلا أن الهيئة العلمية المحكمة اقتصرت على اختيار المقالات الخمس المنشورة.

وتتضمن الهيئة العلمية المحكمة 17 أستاذا وباحثا من مؤسسات جامعية مختلفة من تونس والجزائر ومصر ولبنان والمملكة العربية السعودية وفرنسا وإسبانيا والولايات المتحدة الأمريكية.

ويطالع القراء في هذا العدد مقالات بعنوان « النسوية الفلسطينية : واقعها وآفاقها » للباحثة زهية جويرو أستاذة الدراسات الحضارية، و »حضور الفلسطينيات في مجال الرعاية : تحليل نسوي في ظل النزاعات السياسية » للباحثة المصرية المختصة في الفلسفة ودراسات المرأة إكرام البدوي. كما يتضمن العدد مقالا بعنوان « الطفلات الغزاويات في ظل الحرب : عندما تصبح الأدوار الاجتماعية لعبة من لعب الأطفال » للباحث التونسي منصف سالم و »حرب تدار داخل أرحام النساء : الإنجاب وسيلة استيطان صهيونية وفعل مقاومة فلسطينية » للصحفية والباحثة في الدراسات الجندرية خديجة السويسي و »النساء الفلسطينيات وفرادة المقاومة : الإنجاب أنموذجا » للباحثة في دراسات الجندر صالحة الحيوني.

الرقمية المصدر: الرقمية
شارك الخبر

إقرأ أيضا