آخر الأخبار

مقال اليوم: "لا بد لهذه الأيام المظلمة ان تنتهي"

شارك الخبر
ذوو المختطفين

يكتب غلعاد شارون أنه في دراسة أجريت ذات مرة، قاموا بالتحقق من جميع الأشياء المهمة للسائقين في السيارة في مختلف دول العالم.

الايطاليون يهمهم انطلاق السيارة بسرعة والامريكيون يريدون الراحة والهدوء، وكان اليابانيون وحدهم الذين فاجأوا، فمن المعروف ان سياراتهم هي الأكثر موثوقية على الإطلاق. غير ان اليابانيين لم يذكروا موثوقية السيارة كميزة مهمة على الاطلاق. والسبب هو أن الأمر واضح بالنسبة لهم ومفهوم ضمنا انه افتراض أساسي وهم غير قادرين حتى على تصور اي احتمال آخر.

 ان شرعية الحكومة في دولة ديمقراطية تعتمد عليها أيضا من خلال هذا المبدأ الأساسي. فالفوز بالانتخابات هو شرط اول لكنه ليس كافيا. والافتراضات هي أن الحكومة عاقلة وإنها تفضل مصلحة الدولة على الاعتبارات الخارجية وإنها تعمل في ضوء قيم البلاد.

وفي ظل الحكومة الحالية يتم تحدِ هذه الافتراضات. ويجلس رئيس الوزراء وزوجته ويخبران العائلة باكملها بأنه يواجه العالم كله. كما يواجه مسؤولين الجيش.

هذا ليس نقاشا سياسيا ولا عسكريا، لا يمينا ولا يسارا، فالأمر اكثر اساسية بكثير، وهو أمر كان دائما أمراً مفروغا منه ولم نطلبه ابدا. لماذا لم تشك هذه الغالبية العظمى من المواطنين في دوافع رئيس الوزراء وكفاءاته وتعقله وبيئته المقربة والمؤثرة بشكل مفرط؟

 واختلاط قضايا القداسة وحياة الانسان والأمن القومي مع اعتبارات دخيلة ومصالح شخصية، يتصرف الجميع كما لو ان كل شيء طبيعي وضمن القواعد، ولكن الأمر ليس كذلك. انه جنون تماما.

وزراء الليكود ورئيس الكنيست واعضاء الكنيست لقد سنحت لهم الفرصة لكم الفرصة لثبتوا انكم تستحقون شيء ما، وانكم لستم أمعات ولا دمى وأنكم غير قادرين على الوقوف في وجه الجنون.

دختر.. انت كنت رئيس "الشاباك" ورأيت كيف كان من المفترض ان تسير الامور وانت تعرف الحقيقة، ماذا تقول لنفسك؟

ايلي كوهين يغرد بعد كارثة مجدل شمس أن لبنان بحاجة الى أن يحترق وعلى الفور المطلوب تحرك. ياريف ليفين..بيغن كان عرابك هل يذكرك اي شيء مما تراه في عش الوقواق بمسؤولية بيغن ونزاهته؟

ستمر هذه الأيام المظلمة وسيحاسب الجميع، ماذا فعل للمخطوفين؟ ماذا فعل للشمال وسكانه المهجورين؟ ماذا فعل من اجل التوزيع العادل للعبء الثقيل؟ وماذا فعل حتى تتوقف اسرائيل عن المماطلة وإضاعة الوقت وتحقيق الانتصار؟

مكان المصدر: مكان
شارك الخبر

إقرأ أيضا